العناوين الرئيسيةمحليات

دكتور في جامعة دمشق: العلاقات الشخصية تحكم اختيار كوادر المركز الوطني للزلازل

قال الأستاذ في قسم الجيولوجيا بجامعة دمشق الدكتور أحمد بلال إن “المركز الوطني للرصد الزلزالي يعاني من مشاكل في اختيار الكوادر وحتى في اختيار المدير، حيث أن العلاقات الشخصية تحكم اختيار هذه الكوادر”.

وبين، بلال لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة FM” وتلفزيون الخبر، أن “مدير المركز يجب أن يكون من أصحاب الاختصاص سواء كان جيولوجي أو جيوفيزيائي، في حين أن المدير كان حتى أيام قليلة مهندساً مدنياً”.

وتمنى بلال أن “يتم التخلص من مشكلة التعيين بناءً على العلاقات الشخصية وأن يكون الاختيار حسب الاختصاص والمعرفة”.

وأوضح أن “مهمة المركز بشكل أساسي من خلال المحطات المزروعة في المناطق الأشد خطراً، ليقيس شدة الزلازل وحركتها وعمقها، إلا أنه لا يستطيع التنباً بموعد حدوث الزلازل”.

وأضاف بلال أن “عدم القدرة على تحديد موعد حدوث الزلزال يجب الرد عليها من خلال إدارة الزلزال والتي تكون عبر عاملين أساسين، الأول أن تكون الأبنية مقاومة للزلازل، والثاني أن يكون الدفاع المدني جاهزاً لعمليات الإغاثة خاصة في الأماكن الخطرة أو التي يصعب الوصول إليها”.

وحول النشاط الزلزالي في سوريا مؤخراً، ذكر بلال أن “الزلازل تكون على نوعين، الأول هو الهزات اللاحقة (الارتدادية) لزلزال كبير وتحدث لكي يحصل توازن بعد الزلزال الكبير وتكون شدتها بين 3 الى 4 ريختر”.

وتابع: “النوع الثاني هو الهزات الصغيرة التي تحدث دون زلزال كبير، وهي نتيجة تفريغ لتراكم طاقوي ناتج عن حركة كتلة صخرية في باطن الأرض، ولا علاقة لها بحدوث زلزال قادم”.

يذكر أن مدير المركز الوطني للرصد الزلزالي اعتذر عن الحضور إلى البرنامج.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى