العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دكتورة تغذية روسية تحذّر من الانتقال إلى نظام غذائي نباتي

حذّرت المدير التنفيذي لمركز بحوث “التغذية الصحية”سفيتلانا بافلوتشينكو” من “مخاطر الانتقال إلى نظام غذائي نباتي الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم وتطبيع ضغط الدم”.

وأضافت خبيرة التغذية: “يؤدي التحول إلى النظام الغذائي النباتي لنقص عناصر الحديد والزنك والكالسيوم والفيتاميناتوغيرها “، بحسب “RT”.
وأشارت “بافلوتشينكو” إلى أن “الشخص سيشعر بأولى التغيرات الحاصلة خلال اليوم الأول. فمثلا سيستمر الشعور بالشبع فترة أطول، لأن الألياف الغذائية الموجودة في المنتجات النباتية تملأ المعدة”.

“ويشعر الشخص بالشبع سريعاً ما يمنع الإفراط بتناول الطعام، أما الكربوهيدرات المعقدة والدهون فتعطي الطاقة اللازمة”.

وقالت دكتورة التغذية: “بعد أسبوع من التغذية النباتية سيشعر الشخص بتحسن مزاجه، لأن التغذية النباتية مرتبطة ارتباطاً مباشرا ًبالخلفية العاطفية”.
وأردفت: “الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في المكسرات والبذور والزيوت النباتية مسؤولة عن تركيب الهرمونات الضرورية”.

“وتقلّل الزيوت النباتية الصحية من خطر الإصابة بالاكتئاب وتساعد على تحسين الخلفية العاطفية والتعامل مع الاجهاد.، كما أن الألياف الغذائية تساعد على تخفيض مستوى الغلوكوز، ما يضمن تساوي امدادات الطاقة خلال فترة طويلة”.

وقالت “بافلوتشينكو”: “تساعد الألياف الغذائية على إنشاء توازن صحي للميكروبيوم. تشارك البكتيريا المعوية المفيدة في عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية الضرورية بشكل أفضل”.

“وتعمل الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان على زيادة البراز وتنعيمه ويصبح منتظماً، وعند التحول إلى التغذية النباتية، فيما تتحسن عملية الهضم”.

وأضافت “بافلوتشينكو”: “يساعد التحول إلى النظام الغذائي النباتي على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي تخفيض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، كما يحسن البشرة”

“ويؤدي التخلي عن تناول المواد الغذائية الحيوانية، إلى نقص العديد من الفيتامينات مثل 12 الذي يحصل عليه الإنسان من المنتجات الحيوانية، كما يحصل نقص في الكالسيوم”.

وقالت دكتورة التغذية: “يؤدي نقص الكالسيوم بالدرجة الأولى إلى تطور مرض هشاشة العظام. لذلك يجب على النباتيين تعويض نقصه بتناول مكملات غذائية محددة”.

وأضافت: “من عواقب التحول إلى النظام الغذائي النباتي الأخرى هي نقص الزنك الضروري لعمل منظومة المناعة بصورة جيدة، واستنساخ الحمض النووي وتركيب البروتينات. كما أنه ضروري للخلايا المسؤولة عن حاستي الشم والمذاق”.

يشار إلى أن المشكلة الأكثر شيوعاً عند التحول إلى نظام غذائي نباتي هي نقص عنصر الحديد. وهذا النقص يمكن أن يؤدي إلى تطور فقر الدم. لذلك يجب التعامل مع التغذية النباتية بحذر ، بل والأفضل من ذلك عدم التخلي تماماً عن أي نوع من الطعام”، بحسب دكتورة التغذية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى