العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: مرضى حساسية الطعام أقل عرضة للإصابة بفايروس كورونا

توصلت دراسة أجرتها الـ National institute of Health إلى أن الأشخاص الذين يعانون حساسية الطعام أقل عرضة للإصابة بفايروس كورونا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون منها.

ويعزي الباحثون أن يكون سبب ذلك في الالتهاب من النوع الثاني الذي يسبب غالباً ردة فعل حساسية، الذي يخفف من مستويات مستقبلات الـACE2 على سطح خلايا مجاري التنفس.

وتعتبر الـACE2 من المداخل لفايروس كورونا، و تتراجع فرص دخول الفايروس إلى الجسم بوجود أعداد أقل من المستقبلات.

وكون الأشخاص الذين يعانون حساسية طعام يتناولون الطعام خارجاً بمعدلات أقل، فإن ذلك يقلل من خطر إصابتهم بالفايروس في أماكن يزيد فيها الخطر، بحسب الباحثين.

ولا يعد الأشخاص الذين يعانون الحساسية كالإكزيما أو غيرها أو الربو، أكثر أو أقل عرضة للإصابة بكورونا بالمقارنة مع غيرهم من الأشخاص، بحسب ما تبين في دراسة HEROS.

وتترافق الزيادة في مؤشر كتلة الجسم مع ارتفاع في خطر الإصابة بكورونا، حيث تبين أن من يعانون السمنة كانوا أكثر عرضة بنسبة 41% للإصابة بالفايروس بالمقارنة مع من لم يعانوا البدانة، بحسب ما أظهرت دراسات.

وأوضحت الدراسات أن الأطفال بعمر 12 سنة أو أقل، يكونون عرضة للإصابة بالفايروس كمن هم أكبر سناً من راشدين ومراهقين، إلا أنهم لا يظهرون أعراضاً بنسبة 75% منهم.

يذكر أن الدراسة قائمة على الملاحظة، وبالتالي لا يمكنها تحديد السبب، وأجريت قبل ظهور متغيرات “دلتا” أو “أوميكرون”، الأمر الذي لا يؤكد ما إذا كانت ظروف الحساسية تحمي من السلالات المتحورة الجديدة، حسب ما أوضح الباحثون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى