محليات

دراسة لإنشاء شركة متكاملة للصناعات الدوائية في السويداء

قالت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة إن هناك قائمة مشروعات استثمارية جديدة وبرامج قيد التنفيذ سيتم العمل عليها وهي في مرحلة التفاوض مع الدول الصديقة بيلاروسيا وإيران وجنوب إفريقيا والهند.

وأوضحت المؤسسة العامة للصناعات الكيمائية وفقا لصحيفة محلية أنه وضمن هذه المشروعات وخطة المؤسسة من المقرر أن يكون هناك مشروع لإقامة شركة متكاملة للصناعات الدوائية في منطقة المنطقة الصناعة “أم الزيتون” بالسويداء وقد انتهت المؤسسة من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي تبلغ كلفته 8 مليارات ليرة.

وبينت المؤسسة أن الهدف من المشروع تأمين مختلف أصناف الأدوية وبمواصفات مقبولة وبأسعار مناسبة إضافة إلى تأمين فرص عمل واستغناء عن استيراد الأدوية والمنتجات الدوائية التي تكلف الكثير كما أن المشروع يسهم في توفير القطع الأجنبي، إضافة إلى أنه يشجع على إقامة صناعات أمامية أي مستلزمات مستحضرات طبية- المواد الأولية وصناعات خلفية كالتعليب والتغليف.. إلخ.

وأشارت إلى أنه من مزايا المشروع أنه يسهم في توفير ثروات مناسبة لتطبيق سياسية الضمان الصحي ورفع مستوى الصحة العامة.

ومن المقرر حسب المؤسسة أن تكون فترة تنفيذ المشروع 3 سنوات حيث سيتم العمل بالمشروع بطاقة إنتاجية تضم عدة أصناف دوائية “أقراص- كبسول- القطرات- الشراب الجاف والسائل- المرهم- الأمبولات”.

وحسب دراسة المشروع تبين أن المعدل الداخلي للمشروع نحو 3% وفترة استيراد رأس المال عامين ونصف العام وتضمنت دراسة الجدوى وحدة معالجة بنية لمعالجة المياه المنصرفة على مشروع ومراعاة مبادئ البيئة المعتمدة في سوريا.

ومن جهة أخرى ذكرت الصناعة أن هناك نية للتعاون مع الهند وجنوب إفريقيا لإقامة مشروعات مشتركة لإنتاج الأدوية البشرية نظراً لوجود خبرات لديها في هذا المجال.

كما تم إدراج قائمة مشروعات أخرى من المقترح أيضاً أن تكون ضمن قائمة الفرص الاستثمارية منها: مشروع لتصنيع مكونات وقطع غيار السيارات، ومشروع آخر لإنتاج المحولات والمعدات الكهربائية، إضافة إلى مشروع لإنتاج أبراج التوتر العالي والمتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى