محليات

دراسة لإعادة تأهيل وتطوير معمل البورسلان في حماة

قامت الشركة العربية لصناعة البورسلان بإعداد دراسة متكاملة لإعادة تأهيل وتطوير معمل البورسلان من أجل إنتاج السيراميك متعدد المقاسات والألوان والزخارف.

وبين المهندس حمزة المحمد مدير الشركة لتلفزيون الخبر أن “فكرة إعادة تأهيل معمل البورسلان لاقت استحساناً لدى الجهات الوصائية، وحصلت الشركة على موافقة وزارة الصناعة وهيئة التخطيط والتعاون الدولي”.

وأضاف المحمد أن الشركة “بانتظار موافقة وزارة الادارة المحلية والبيئة، حيث تم إرفاق الدراسة بمذكرة عن الأثر البيئي للمشروع، ومن ثم عرضه على اللجنة الاقتصادية للتعاون للدولي”.

وبين المحمد أنه “تم التوقف عن العمل في معمل البورسلان منذ عام 2012، لتبدأ بعدها في نهاية عام 2016، عمليات التأهيل الحقيقية للمعمل من صيانة وتأمين مستلزمات إنتاج لكافة أقسام المعمل، وتجهيز الآلات والمعدات الهندسية والمخبرية، وتأمين خط كهربائي مميز مستمر من أجل استمرار العملية الانتاجية وبدء خروج المنتج النهائي بتاريخ 13 شباط 2017”.

وأشار المحمد إلى أن “اقلاع الشركة والبدء بالعملية الانتاجية لم يكن هو الشاغل الأول، بل كان التسويق هو الشاغل الأول والحقيقي للإدارة”.

وأوضح المحمد “كان لمنتجاتنا تواجد قوي بالسوق، وعندها بدأنا بتحسين النوع والكم معاً وبدأنا بانتاج اطقم وقطع جديدة، كما قمنا بتشغيل فرن الزخرفة وتم انتاج القطع المزخرفة”.

وأضاف المحمد “كانت خطة الشركة لعام 2017 هي انتاج 2500 طن من الادوات الصحية، ما يعادل 278000 قطعة تقريبا، وتم انتاج حوالي 1800 طن من الادوات الصحية اي بنسبة 72% من الخطة”.

وذكر المهندس حمزة المحمد بعض الصعوبات الذي تعاني منها الشركة، كتأمين المحروقات وخاصة المازوت الضروري لتشغيل الفرن والضواغط، ومشكلة العمالة المياومة، التي تعتبر أساسية في العمل الإنتاجي، والمعاناة من التسرب المستمر وصعوبة تأمين العدد الكافي واللازم للعملية الإنتاجية.

يذكر أن الشركة العربية لصناعة البورسلان والأدوات الصحية بحماه تتألف من ثلاث معامل: معمل البورسلان خط رقم 1 متوقف من عام 2000، معمل البورسلان خط رقم 2 متوقف من عام 2005، معمل الأدوات الصحية توقف في نهاية عام 2012 لغاية 20 10 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى