العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة “: كوب لبن يوميا يخفف خطر الإصابة بسرطان الرئة

كشفت دراسة أعدها باحثون أميركيون في المركز الطبي لجامعة “فاندربيلت بناشفيل” في ولاية “تينيسي”، الأميركية أن تناول كوب لبن يوميا ًيخفف من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ويتراجع خطر الإصابة بالمرض، بحسب الدراسة التي كشفت عنها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بنسبة 20 % لدى من يتناول كوب لبن يوميا ، مقارنة بغير المداومين على هذه العادة، وتزيد النسبة إلى 30 %، في حال صاحب شرب اللبن، اتباع حمية غنية بالألياف.

ودعت الدراسة لإعادة تقييم الإرشادات الغذائية الأميركية للمواطنين للفترة من 2015 حتى 2020 والتي توصيً بعدم تناول أكثر من 3 حصص من منتجات الألبان في اليوم الواحد، بالتوازي مع فحص أشمل الفوائد المحتملة لشرب اللبن.

وذكرت الدراسة أن هناك بعض أنواع متممات “بروبيوتيك” الغذائية، وهي عبارة عن بكتيريا حية توجد في اللبن، وتحظى بخواص مضادة للالتهابات وللسرطان.

وكان باحثون توصلوا لأدلة في دراسة سابقة، تؤكد أن منتجات الألبان تحتوي على عدد من المواد المغذية، التي من بينها “الكالسيوم”، “البوتاسيوم”، والتي تجعل الحمية صحية.

وبينت دراسات سابقة أيضاً أن تناول منتجات الألبان، خصوصاً الجبن والألبان، يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري.

يذكر أن شرب اللبن يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم، وفقا لدراسة أجريت على 5000 طالب جامعي إسباني لمدة عامين، حيث أشار الدكتور “ألفارو ألونسو” الباحث في كلية “هارفارد” للصحة العامة أنّ “خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم انخفض إلى ما نسبته 50% بين الطلاب الذين تناولوا 2-3 حصص من الألبان قليلة الدسم يوميّا”ً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى