العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“دراسة”: ذوبان الأنهار الجليدية يطلق كميات هائلة من البكتيريا

حذر علماء من احتمال إطلاق كميات هائلة من البكتيريا مع ذوبان الأنهار الجليدية في العالم، بسبب تغير المناخ، بحسب “BBC”.

وأشار العلماء إلى أن “من بين آلاف الميكروبات التي يمكن أن تتسرب إلى الأنهار والبحيرات مُسببات الأمراض، التي يُحتمل أن تكون ضارة”.

وقال باحثون في جامعة أبيريستويث البريطانية: إن “دراستهم سلطت الضوء على الحاجة إلى التحرك بسرعة، للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري”.

“وشملت الدراسة المياه الذائبة من ثمانية أنهار جليدية عبر أوروبا، وأمريكا الشمالية وموقعين في غرينلاند”، بحسب تأكيدهم.

ويُقِّدر الفريق في جامعة أبيريستويث أن “الموقف يمكن أن يؤدي إلى إطلاق أكثر من 100 ألف طن من الميكروبات، مثل البكتيريا، في البيئة على مدار الثمانين عامًا القادمة، وهو رقم يمكن مقارنته بجميع الخلايا في كل جسم بشري على وجه الأرض”.

وأوضح الدكتور إدواردز أنه مع زيادة تدفق الميكروبات إلى الأنهار والبحيرات والمضايق والبحار، قد تكون هناك تأثيرات “كبيرة” على جودة المياه.

وأضاف: “يوجد على مستوى العالم 200 ألف من مستجمعات المياه يتم تغذيتها بالمياه الذائبة الجليدية، وبعضها عبارة عن بيئات حساسة للغاية لم تتطور بشكل جيد من حيث الكربون العضوي والمواد المغذية.. والخطر على الأرجح ضئيل للغاية، لكنه يتطلب تقييماً دقيقاً”، بحسب تأكيده.

يشار إلى أن الأنهار الجليدية هي أجسام ضخمة من الجليد المتحرك ببطء والتي تكونت على مدى مئات أو آلاف السنين، ومع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، تذوب تلك الأنهار بمعدل مقلق ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى