العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: ذكاء اصطناعي مطور يتنبأ باحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية

تمكّن ذكاء اصطناعي مطوّر من التنبؤ بدقة، لأول مرة في العالم، باحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية أو بنوبة قلبية، في دراسة أجرتها Barts Health NHS Trust بالتعاون مع جامعة ” College ” في لندن .

واستخدمت الدراسة الذكاء الاصطناعي لتحليل فحوصات القلب لأكثر من ألف مريض، بمتوسط عمر 60 عاما، في مستشفى “سانت بارثولوميو” والمستشفى الملكي المجاني، حسبما أوردت “الديلي ميل”.

وحللت تقنية الذكاء الاصطناعي صور مسوحات (CMR) مع تحديد تدفق الدم إلى القلب، وقورنت التنبؤات بالنتائج الصحية للمرضى، لمعرفة صحة نتيجة الذكاء الاصطناعي، وأُرسلت القياسات إلى فرق الأطباء القادرين على تحديد مسارات العلاج.

وقال الباحثون إن هذه هي المرة الأولى التي يقرأ فيها جهاز كمبيوتر عمليات فحص تدفق الدم، التي تكشف عن مشكلات في القلب، وكانت التكنولوجيا أكثر دقة في التنبؤ بأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية، خلال فترة متابعة لمدة 19 شهرا، مقارنة بالطبيب الذي يستخدم الوسائل التقليدية.

ووجد الفريق الطبي أن المرضى الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية خطيرة، وأضافوا أنه يمكن للفرق الطبية استخدام الذكاء الاصطناعي للتوصية بالعلاج المناسب.

وقال البروفيسور جيمس مون: “إن الذكاء الاصطناعي ينتقل من مختبرات الكمبيوتر إلى العالم الحقيقي للرعاية الصحية، ويقوم ببعض المهام أفضل مما يستطيع الأطباء القيام به بمفردهم، حاولنا قياس تدفق الدم يدويا من قبل، لكنه مضجر ويستغرق وقتا طويلا.

يشار إلى أن هذه الدراسة مُوّلت من قبل مؤسسة القلب البريطانية، ونشرت في مجلة “الدورة الدموية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى