علوم وتكنولوجيا

دراسة: حَدقة العين مرآة تعكس سلوك الإنسان

 

أجرى علماء من ألمانيا دراسة جديدة بيّنت أن توسع حَدقة العين، مؤشر على درجة الثقة أواليقين بالقرارات التي نتخذها، الناتج عن ارتباط الحدقة مباشرة بأجزاء من الدماغ مسؤولة عن تكييف سلوكنا لا شعورياً.

و وفقاً للدراسة التي أجريت في مركز “هامبرغ” الطبي بألمانيا “اتساع حدقة العين يشير إلى عدم اليقين باتخاذ هذا القرار أوذاك، حيث طلب الطبيب “توبياس دونر”، أستاذ الأعصاب في مركز جامعة “هامبورغ”، من 27 رجلاً وامرأة القيام بمهام صعبة لاتخاذ القرار”.

و قال دونر” أنه “عند قيامهم بذلك تحركت أنماط عشوائية من النقاط،عبر شاشة، في سلسلة من عرضين متواليين، وتعين على المشاركين القول أي من الحركات كانت أقوى، ومن ناحية أخرى، قاس العلماء قطر حدقاتهم بكاميرا فيديو، قبل اطلاعهم على صحة اختياراتهم”.

و أوضح “دونر” أن “أجزاء من الدماغ مهمتها تكييف سلوكنا لا شعورياً، عندما نكون غير متأكدين من قرار، مضيفاً “من المعروف أن قطر حدقة العين يعكس الحالة العامة للإثارة. الأمر الجديد أنه مترافق مع قياس حسابي لعدم اليقين من اتخاذ القرار”.

و يأمل العالم الألماني “توبياس دونر” أن ما توصل إليه، يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب، وغيره من الأمراض العقلية التي تبدو فيها مراكز جذع الدماغ مضطربة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى