العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة جديدة: تساعد على اكتشاف فيروس SARS-CoV-2 في الهواء

أظهر العلماء في دراسة جديدة أجريت في مختبر المحيط الهادئ في ولاية واشنطن أنه يمكنهم اكتشاف فيروس SARS-CoV-2، في الهواء بفضل نظام جديد يستخدم فقاعات خاصة صغيرة الحجم تنفجر عند التعرض للفيروس.

ويقول الفريق: “إن كاشفهم هذا يمكن وضعه على الجدران أو الأسقف أو حتى داخل مجاري الهواء، في أي مكان به تدفق هواء مستمر، لإصدار الإنذار حتى عند اكتشاف أثر ما لجزيئات فيروس كورونا.

و تابع الفريق: “في الواقع، يمكن استخدام النهج ذاته للكشف عن آثار مواد أخرى ذات أهمية، من المتفجرات إلى الملوثات البيئية وحتى المخدرات غير المشروعة.

وأراد الدكتور صمويل موريسون في البداية، وهو جندي سابق من مشاة البحرية الأمريكية، أن يطور طريقة جديدة للجنود في الكشف السريع عن وجود متفجرات في حالة القتال، لكنه أثبت فعالية هذه التقنية في اكتشاف SARS-CoV-2 عندما ينتشر الفيروس في الهواء.

ويمكن اكتشاف “كوفيد-19” في الهواء بفضل النظام الجديد، الذي يستخدم فقاعات خاصة صغيرة الحجم تنفجر عند التعرض للفيروس، وتطلق ملحاً يولّد إشارة، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.
وأوضح الدكتور لانس هوبارد عالم المواد من مختبر المحيط الهادئ في ولاية واشنطن، أنه كانت هناك ولا تزال حاجة إلى هذا النوع من أنظمة الكشف المنخفضة التكلفة.

وأضاف “هوبارد”: “ربما يمكن تثبيته في المدارس أو في المستشفيات أو غرف الطوارئ قبل أن يتم تقييم حالة المرضى بشكل كامل في أي مكان تريد أن تعرف فورا بوجود الفيروس أو عدمه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى