علوم وتكنولوجيا

دراسة: توتر الأم وإجهادها يؤثر على صحة أطفالها

كشفت دراسة لمركز “هيلمهولتز”، لأبحاث البيئة في لايبزيغ، أن “التوتر والإجهاد لدى الأم يؤثر سلباً على صحة أطفالها، وهو ما يؤدي إلى السمنة.

وأشارت الدراسة، بحسب موقع “DW”، إلى أن “الإجهاد في السنة الأولى بعد الوضع هو عامل خطر لتنمية الوزن الزائد لدى الرضع. خاصة لدى الفتيات وهو ما قد يؤثر على صحة الأطفال حتى على المدى الطويل”.

وقام الباحثون في الدراسة بالبحث عن كيفية تأثير النفسية على وزن الأطفال حتى سن الخامسة حيث أشارت المختصة في التغذية لدى مركز هيلمهولتز، كريستين يونغ إلى أن “الإطار الزمني خلال فترة الحمل وخلال السنوات الأولى من العمر حساس للغاية للتأثيرات الخارجية في نمو الأطفال، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض أو سمنة”.

وشارك في الدراسة 498 أماً وأطفالهن وتمت متابعتهن أثناء الحمل وبعده للبحث عن تأثيرات التأثيرات البيئية وعادات نمط الحياة على الصحة والرفاهية.

وبحسب الدراسة، فإن “السنة الأولى من عمر الطفل تكتسي أهمية حاسمة في تنمية الوزن لاحقاً إذا كانت الأم تعاني من الكثير من الضغط خلال هذا الوقت، فإن الاحتمال هو أن الأطفال سيطورون مؤشر كتلة جسم أعلى”.

ولفتت الدراسة إلى أن “الإجهاد خلال الحمل والسنة الثانية من حياة الطفل ليس له تأثير كبير على تطور الوزن عند كلا الجنسين، ولذلك ينبغي إيلاء الأم اهتماماً خاصاً في السنة الأولى”.

يذكر أن الإحصاءات تشير إلى أن ما يقارب عشرة في المئة من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وستة يعانون من زيادة في الوزن ثلاثة في المئة منهم مصابون بالسمنة، بحسب الدراسة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى