علوم وتكنولوجيا

دراسة: توتر الأمهات يؤثر سلباً على أطفالهن مدى الحياة

توصلت دراسة علمية إلى أن الأطفال يمكن أن يتعرضوا لـ “ندوب عاطفية” مدى الحياة، بسبب تعرضهم للتوتر من الأمهات اللاتي يعانين من القلق أو الاكتئاب.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنه “باستخدام اختبار إجهاد موحد، كشف باحثون ألمان أن الأطفال الصغار الذين يعانون من الإجهاد العصبي يظهرون زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب عند الانزعاج”.

وتلعب التفاعلات بين الأم والرضيع دورًا مهمًا في نمو الطفل، حيث تقل قدرة الأمهات المصابات بالقلق أو الاكتئاب على تنظيم الحالة المزاجية السلبية للرضيع.

وفقاً للخبراء، تعاني 10 إلى 20% من النساء من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب الخفيف والتهيج وتغير الحالة المزاجية أثناء الحمل وبعده.

وقال الباحث فابيو بلانكو دورموند من جامعة هايدلبرغ: “على حد علمنا، إن هذه واحدة من المرات الأولى التي يتم فيها رصد هذا التأثير الجسدي عند الرضع بعمر ثلاثة أشهر”.

وأضاف: “إن هذا التأثير يمتد إلى باقي أنظمة الإجهاد الفسيولوجية الأخرى مما يؤدي إلى معاناة الأطفال من مشاكل نفسية بارزة”.

وأجرى بلانكو دورموند وزملاؤه من الباحثين اختبارات شملت 50 زوجاً من الأمهات وأطفالهن، وتم رصد مؤشرات على التوتر والاكتئاب لدى 20 أماً وطفلاً.

وتضمنت الاختبارات قياس معدلات ضربات القلب للأمهات والأطفال، وتبين أن أطفال الأمهات اللاتي تعانين من التوتر أو الاكتئاب لديهم معدل ضربات قلب أعلى بحوالي 8 نبضات في الدقيقة.

كما لاحظ الباحثون أن هؤلاء الأطفال يعانون من حالات مزاجية أكثر صعوبة بالمقارنة مع أطفال الأمهات الأصحاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى