العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف سبب الشعور بالجوع بشكل مستمر

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة “Cell Metabolis”، الثلاثاء، أن تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم سيضاعف احتمالات الشعور بالجوع.

وقالت نينا فوجوفيتش الباحثة بقسم النوم واضطرابات الساعة البيولوجية في مشفى بريغهام، “وجدت الدراسة أن تناول الطعام بعد أربع ساعات يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الجوع، والطريقة التي نحرق بها السعرات الحرارية بعد تناول الطعام”.

وأوضح أستاذ طب نفسي وعلم النفس بكلية الطب في مايو كلينيك، بحسب “سي إن إن بالعربية” : “ان الدراسة تظهر تناول الطعام في وقت لاحق يؤدي إلى زيادة الجوع، ويؤثّر على الهرمونات، ويغيّر أيضًا التعبير الجيني، خصوصًا فيما يتعلّق بتمثيل الدهون مع الميل نحو تكسير أقل للدهون وزيادة ترسبها”.

ولفت المؤلفون إلى أنّ الدراسة كانت صغيرة، وشملت 16 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، لكنّها خُطّطت بعناية للقضاء على أسباب أخرى محتملة تزيد الوزن.

ووُزع المشاركون عشوائياً على مجموعتين، تناولت إحداها وجبات ذات سعرات حرارية عند ساعات الصباحية والظهيرة والمسائية.

وتناولت المجموعة الأخرى الوجبات ذاتها بعد أربع ساعات، أي في ساعات الليل لمدة ستة ايامًا كما ذكر في الدراسة.

وتم جمع قياسات الجوع والشهية 18 مرة لكل من المشاركين، فيما جمعت اختبارات الدهون في الجسم، ودرجة الحرارة، ونفقات الطاقة، في ثلاثة أيام منفصلة.

وأظهرت النتائج أن آلام الجوع تضاعفت لدى أولئك الذين يتبعون نظامًا لتناول الطعام ليلاً.

وقال أحد المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الطعام في وقت متأخر من اليوم عن رغبته بتناول الأطعمة النشوية والمالحة واللحوم، وبدرجة أقل برغبته لتناول منتجات الألبان والخضار.

والجدير بالذكر بأن نتائج الدراسة أفادت بأن الأكل المتأخر يسبب زيادة في نسبة الجريلين والليبتين كما وجدت أن نسبة هرمون الجريلين إلى اللبتين ارتفعت بنسبة 34٪ عند تناول الوجبات في وقت لاحق من اليوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى