علوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف العلاقة بين الأنظمة الغذائية والاكتئاب

كشفت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد البالغين المصابين بالاكتئاب في تحسين حالتهم الصحية.

وأكدت الدراسة، بحسب “سكاي نيوز”، أن “أعراض الاكتئاب تراجعت لدى رجال ونساء تراوحت أعمارهم بين 17 و35 عاما، بعد ثلاثة أسابيع من تحولهم إلى نظام غذائي صحي”.

وأفاد الباحثون أن “أولئك الذين واصلوا تناول الأغذية الصحية لمدة ثلاثة أشهر، استمروا في الشعور بالتحسن”.

وقالت قائد فريق البحث من جامعة ماكورايفي سيدني، هيذر فرانسيس: “هذه الطريقة أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بطرق علاجية أخرى، وهي طريقة يمكن للأفراد أنفسهم التحكم فيها”، مضيفة “هذا يثير احتمالية أن التغيير في النظام الغذائي يكون بمثابة علاج لتخفيف أعراض الاكتئاب”.

وشملت الدراسة 76 شخصاً سجلوا درجات مرتفعة على اثنين من مقاييس الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى معاناتهم من أعراض متوسطة أو شديدة للاكتئاب، كما سجلوا درجات مرتفعة في استبيان عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

وتم توزيع المشاركين على مجموعتين لمدة ثلاثة أسابيع، غيرت الأولى أنظمتها الغذائية، في حين استمرت المجموعة الثانية في تناول ما اعتادت عليه من طعام.

وتلقت المجموعة الأولى إرشادات من أخصائيي تغذية مسجلة على شريط فيديو مدته 13 دقيقة، مما يعني أن بوسعهم مشاهدته أكثر من مرة إذا اقتضى الأمر.

ومن بين الإرشادات زيادة تناول الخضر إلى خمس حصص يومياً، والفاكهة إلى حصتين أو ثلاث يومياً، والحبوب الكاملة إلى ثلاث حصص يومياً، والبروتينات الخالية من الدهون إلى ثلاث حصص يومياً، ومنتجات الألبان غير المحلاة لثلاث حصص يومياً والأسماك إلى ثلاث حصص أسبوعياً.

وبعد ثلاثة أسابيع، انخفض متوسط درجات الاكتئاب إلى المعدل الطبيعي في المجموعة التي غيرت النظام الغذائي، بينما ظل مرتفعاً أو شديداً في مجموعة النظام الغذائي المعتاد، كما استمر تحسن أفراد المجموعة الأولى حتى بعد مرور ثلاثة أشهر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى