العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف ارتباط مرض ألزهايمر عند النساء بالكروموسوم X

أفاد باحثون أن أدمغة الإناث تُظهر تعبيراً أعلى عن إنزيم مرتبط بالكروموسوم X، يسمى ببتيداز 11 (USP11) الخاص بـ”اليوبيكويتين” مقارنة بالذكور، ما أدى إلى تراكم أكبر لبروتين يسمى تاو، وفقاً ل”ميديكال إكسبريس”.

وتعد تكتلات بروتين تاو سمة بيولوجية أساسية لأدمغة المصابين بداء ألزهايمر.

واليوبيكويتين عبارة عن مركب تحليلي يتواجد في الخلايا الحية ويلعب دوراً مهماً في تحليل البروتينات المعيبة (الفاسدة) وغير الضرورية.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي ديفيد كانغ: “تضع هذه الدراسة إطاراً لتحديد العوامل الأخرى المرتبطة بالكروموسوم X، والتي يمكن أن تمنح زيادة القابلية للإصابة باعتلال الطوباوية (اعتلال تاو) لدى النساء”.

وأضاف “كانغ”: “في ما يتعلق بالآثار المترتبة، فإن الخبر السار هو أن USP11 هو إنزيم، ويمكن تقليديا تثبيط الإنزيمات دوائياً، وأملنا هو تطوير دواء يعمل بهذه الطريقة، من أجل حماية النساء من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر”.

ويعرف اعتلال الطوباوية بأنه أحد الأمراض التنكسية العصبية التي تتميز بتراكم بروتين تاو في التشابك العصبي في الدماغ البشري.

وتبدأ عملية التخلص من فائض تاو بإضافة علامة كيميائية تسمى يوبيكويتين إلى بروتين تاو، في حين يمكن أن يؤدي الخلل الوظيفي في هذه العملية إلى تراكم غير طبيعي لبروتين تاو.

وتُصاب النساء بمرض ألزهايمر بضعف معدل إصابة الرجال، حيث لم تكن الآلية الأساسية لهذه الفجوة بين الجنسين واضحة جيداً للعلماء، فيما يعتبر أحد التفسيرات المحتملة هو أن النساء يُظهرن ترسباً أعلى بكثير من تاو في الدماغ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى