علوم وتكنولوجيا

دراسة تقول إن تناول البندورة يخفف من احتمال الإصابة بسرطان البروستات

كشف باحثون وفق دراسة نشرت نتائجها مؤخراً، أن الرجال الذين يتناولون أكثر من 10 حصص من البندورة كل أسبوع يحدون بذلك من خطر إصابتهم بسرطان البروستات بحوالي 20 % .

وجاءت هذه الدراسة، التي نُشِرَت نتائجها في المجلة الطبية لوبائيات السرطان، المؤشرات الحيوية والوقاية منها، لتدعم مجموعة من الأدلة التي تقول إن إتباع حمية متوازنة غنية بالفواكه والخضروات ومنخفضة اللحوم الحمراء والمصنعة، الدهون والأملاح يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

وقال الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة بريستول إنهم حللوا الحميات وأنماط الحياة الخاصة بحوالي 20 ألف رجل انكليزي تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عاماً.

وأوضحوا أنهم وجدوا أن الرجال الذين تناولوا أكثر من 10 حصص من البندورة كل أسبوع انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة وصلت إلى 18 %.

ونقلت صحيفة “الدايلي اكسبريس” البريطانية بهذا الخصوص عن فانيسا إي آر، من كلية الطب الاجتماعي والمجتمع التابعة لجامعة بريستول، قولها “أظهرت نتائجنا أن البندورة قد تكون ضرورية لمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، ومع هذا، فنحن بحاجة لمزيد من الدراسات من أجل تأكيد هذه النتائج، خصوصاً من خلال التجارب البشرية السريرية.

ونصحت فانيسا أن يواصل الرجال تناول مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات ليضمنوا التمتع بوزن صحي والبقاء في حالة كلها نشاط وحيوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى