العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تفسر سبب انجذاب البعوض لأشخاص معينين

توصلت دراسة جديدة إلى أن بعض الأشخاص يعدون بمثابة “مغناطيس للبعوض” وربما يتعلق الأمر بطريقة شمهم، وفقاً لما نشرته صحيفة “غارديان” نقلًا عن دورية Cell.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الأكثر جاذبية للبعوض ينتجون الكثير من المواد الكيميائية المعينة على جلدهم والتي ترتبط بالرائحة، وتلك الجاذبية الكيميائية تصبح الخيار المفضل للبعوض بمرور الوقت.

وأوضحت الباحثة ماريا إيلينا دي أوبالديا، أن الباحثين صمموا تجربة تجعل روائح الناس تتعارض مع بعضها البعض، حيث طلبوا من 64 مشاركاً متطوعاً من جامعة روكفلر وما حولها ارتداء جوارب نايلون حول ساعديهم لالتقاط روائح جلدهم.

ووضعت الجوارب في مصائد منفصلة في نهاية أنبوب طويل، وبعدها تم إطلاق العشرات من البعوض.

وقالت “دي أوبالديا” إن البعوض تدفق “بشكل أساسي على الموضوعات الأكثر جاذبية”، مما جعل ” الأمر واضحاً للغاية على الفور.”

وقام الباحثون بعمليات قياس لمدى انجذاب البعوض إلى العينات وانتهى بهم الأمر بفجوة مذهلة، إذ كانت أكبر عينة جاذبة للبعوض أكثر جاذبية بحوالي 100 مرة من العينة التي جاءت بالمركز الأخير.

واستخدمت التجربة بعوضة Aedes aegypti التي تنشر أمراضاً مثل الحمى الصفراء وزيكا وحمى الضنك.

ووجد الباحثون عاملاً مشتركاً يتسبب في انجذاب البعوض والذي يحتوي على مستويات عالية من أحماض معينة على جلد الأشخاص الأكثر جاذبية للدغات.

يذكر أن اكتشاف طرق لمحاربة البعوض ليس بالأمر السهل، لأن البعوض دائم التطور، حيث أن الدراسة اشتملت على تجربة لتدمير حاسة الشم لدى البعوض من خلال تعديل جيناته، وكانت المفاجأة أن البعوض تدفق بكثافة على نفس العناصر الجاذبة، وفقاً للباحثين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى