علوم وتكنولوجيا

دراسة: تدليك الأطفال برفق يخفف ألمهم

خلصت دراسة علمية حديثة، أجرتها جامعتا “اكسفورد” و”ليفربول جون موريس” إلى أن تدليك الأطفال برفق يقلل من نشاط الدماغ المرتبط بالشعور بالألم، من خلال رصد نشاط الدماغ لدى 32 طفلاً.

وقالت الدراسة، بحسب موقع “BBC”، إنه “جرى تدليك نصف الأطفال بفرشاة ناعمة مسبقاً”، مشيرة إلى أن “نشاط الدماغ المرتبط بالألم لدى هؤلاء الأطفال كان أقل بنسبة 40”.

وأوضحت معدة الدراسة، ريبيكا سلاتر أنه “يبدو أن اللمس لديه القدرة على تسكين الألم دون التعرض لخطر الآثار الجانبية”، مضيفة أنه “يقوم الآباء بشكل بديهي بتدليك الأطفال”.

وأشارت إلى أنه “إذا استطعنا أن نفهم بشكل أفضل الأسس العصبية والحيوية لتقنيات مثل تدليك الرضع، سيمكننا حينئذ تحسين النصيحة التي نقدمها للآباء حول كيفية إراحة أطفالهم”.

ولفتت الدراسة إلى أن “سرعة التدليك تعمل على تنشيط فئة من الخلايا العصبية الحسية في الجلد تدعى “الناقلات الحسية سي”، والتي سبق أن ثبت أنها تقلل الألم لدى البالغين”.

وأكدت سلاتر أنه “كان هناك دليل على أنه يمكن تنشيط الناقلات الحسية لدى الأطفال الرضع، وأن تدليكهم بطريقة بطيئة ولطيفة يمكن أن يثير تغييرات في نشاط الدماغ عند الرضع”.

يذكر أن كثير من الدراسات كانت تؤكد أن اللمس قد يزيد من الترابط بين الآباء والرضع، ويقلل من التوتر لدى كل من الآباء والأمهات والأطفال، ويقلل من مدة الإقامة في المستشفى في حالات الأمراض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى