صحة

دراسة تحذر: المصابون بالشخير أكثر عرضة للوفاة بفيروس “كورونا” بثلاث مرات

حذر علماء من أن الأشخاص الذين يعانون “الشخير” من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للوفاة بفيروس “كورونا” بثلاث مرات، وفقاً لصحيفة “ذا صن” البريطانية.

وحثّ الخبراء، بحسب الصحيفة “الأشخاص الذين يعانون من الشخير، وانقطاع النفس الانسدادي خلال النوم على اتخاذ احتياطات إضافية، لأن حياتهم في خطر بسبب تفشي فيروس “كورونا”

وأجرى علماء جامعة “وارويك” بإنجلترا، مراجعة لـ 18 دراسة حول “علاقة توقف التنفس أثناء النوم وفيروس كورونا”، ووجدوا أن “الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، التي تسبب الشخير والاختناق عندما تسترخي عضلات الحلق وتسد مجرى الهواء مؤقتًا أثناء النوم، معرضون بشكل أكبر لخطر دخول المستشفى أو الموت بسبب الفيروس”.

وأشاروا إلى أن “هذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، ما يزيد أيضاً من مخاطر الوفاة إذا أصيبوا بفيروس “كورونا”.

وقال العلماء المشرفون على الدراسة إن “هناك حاجة لمزيد من البحث في تأثير انقطاع النفس الانسدادي النومي على مرضى كوفيد -19، لكنهم أقروا بأنه “لن يكون الأمر مفاجئًا إذا عانوا من تأثير سلبي”.

يمكن لحالة انقطاع النفس الانسدادي النومي أن تمنع الأشخاص بشكل متكرر من التنفس أثناء النوم عندما تسترخي عضلات الحلق وتقطع إمداد الهواء إلى الرئتين، مما يتسبب في إصابة المصابين بالشخير بصوت عالٍ والاستيقاظ فجأة والمعاناة من جفاف الفم والتهاب الحلق.

ويعرف انقطاع النفس الانسدادي النومي بأنه حالة مرضية تحصل عندما ترتخي جدران حلق الشخص وتضيق أثناء النوم، مما يسد مجاري الهواء، فيقطع التنفس الطبيعي.

وتشمل أعراضه “الشخير بصوت عال،استيقاظ مفاجئ متبوعاً باللهاث والاختناق، التعرق ليلاً، صداع الصباحي، ارتفاع ضغط الدم، وجفاف الفم، والتهاب الحلق عند الاستيقاظ”.

وتزيد بعض العوامل من خطر انقطاع التنفس أثناء النوم، منها “أصحاب الوزن الزائد، الذكور، العمر فوق 40 عامًا، وجود رقبة كبيرة، وصول المرأة لسن اليأس.

تجدر الإشارة إلى أن إهمال حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكري من النوع الثاني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى