العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة تتحدّث عن علاقة حرقة المعدة بسرطان المبيض عند النساء

خلصت دراسة حديثة إلى أن النساء المصابات بسرطان المبيض غير المشخص يعانون من عسر الهضم ويشترون الأدوية لتخفيف أعراضهم، إضافة إلى أن حرقة المعدة أو كما تعرف أيضاً باسم “الجائر” أو حموضة المعدة، من أعراض هذا المرض.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور جيمس فلاناغان، من إمبريال كوليدج لندن، إن: “أعراض السرطان التي نبحث عنها شائعة جداً، وباستخدام بيانات التسوّق، وجدت دراستنا زيادة ملحوظة في مشتريات أدوية الألم وعسر الهضم بين النساء المصابات بسرطان المبيض حتى 8 أشهر قبل التشخيص، مقارنةً بالنساء غير المصابات به”.

ويعد سرطان المبيض أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الإناث وأسرعها فتكاً، وغالباً ما يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة عندما تكون فرص البقاء على قيد الحياة منخفضة، لأن أعراضه غالباً ما تُنسب إلى حالات مرضية أخرى شائعة، مثل آلام المعدة وفقدان الشهية والانتفاخ.

ويصعب التعرّف على العديد من أعراض سرطان المبيض لأنها تشبه حالات مثل متلازمة القولون العصبي “IBS”، ولكن وفقاً لمؤسسة Cancer Research في المملكة المتحدة، فإن “الأعراض تبدأ في الظهور خلال الفترة ما بين 6 إلى 12 شهراً قبل اكتشاف المرض، ولذلك يجب الانتباه إليها لضمان علاج أنجع وفرص شفاء أفضل”.

يُشار إلى أن الأعراض المبكرة للمرض تشمل انتفاخ في المعدة، الشعور بالانتفاخ باستمرار، الحاجة للتبول بشكلٍ متكرر، عدم الراحة في منطقة البطن أو الحوض، إضافةً إلى الشعور بامتلاء المعدة بسرعة عند تناول الطعام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى