العناوين الرئيسيةكاسة شاي

دراسة: تأثير البيتكوين على المناخ أسوأ من تأثير تعدين الذهب

أفادت دراسة حديثة أن للعملة المشفرة تأثير مناخي أكبر من تأثير تعدين الذهب، ومساوئ لتأثير استخراج الغاز الطبيعي أو تربية الماشية من أجل اللحوم، بحسب موقع “ساينس ألرت”.
وتؤدي عملة البيتكوين المشفرة، وهي الأكثر شهرة في العالم، إلى أضرار مناخية أكثر مما يؤدي إليه إنتاج لحوم البقر، ولها أضرار تقريباً مثل أضرار النفط الخام، وفقاً لباحثين أمريكيين.
وتشير نتائج التحليل الجديد الذي أجراه باحثون من جامعة نيو مكسيكو، إلى أن البيتكوين يحتمل أن يكون غير مستدام، ويمكن أن تكون له تداعيات اجتماعية وبيئية كارثية في المستقبل، بحسب ما ذكرته الورقة البحثية المنشورة في مجلة Scientific Reports.
وارتفعت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المكافئة لثاني أكسيد الكربون من جراء إنتاج عملة البيتكوين من أقل من طن واحد (طن متري) إلى 113 طناً، من عام 2016 إلى عام 2021.
وقارن الباحثون تعدين العملات الرقمية بأنشطة أخرى تستهلك الكثير من الطاقة.
وتشكل البيتكوين صناعة بمليارات الدولارات، وعلى مدار فترة الدراسة التي استمرت خمس سنوات، وجدت الدراسة أن أضرارها المناخية بلغ متوسطها 35% من قيمتها السوقية.
ويعني ذلك، أنك إذا أخذت دولاراً أمريكياً واحداً من البيتكوين، فإن نحو 35 سنتاً من هذا الدولار هي أضرار مناخية عائدة له.
وكانت الأضرار المناخية للبيتكوين مقابل الدولار أقل بقليل من أضرار الغاز الطبيعي (عند 46 سنتاً لكل دولارٍ قيمةً)، وأضرار البنزين من النفط الخام (عند 41 سنتاً لكل دولارٍ قيمةً).
لكنها كانت أكثر بقليل من أضرار إنتاج لحوم البقر (33 سنتاً)، وأكثر بكثير من أضرار تعدين الذهب (4 سنتات)، فيما لا يعد أي من هذه الأنشطة حالياً نشاطاً مستداماً.
ويقدر الباحثون أن أسعار البيتكوين، وبالتالي المدفوعات المتوقعة للتعدين، قد انخفضت بمقدار الثلثين، ما أدى إلى خروج البعض من العمل ودفع البعض الآخر إلى خفض أنشطتهم، في عملية طاولت خفض الانبعاثات بنحو 14% مقارنة بعام 2021.
يذكر أنه من المحتمل أن تتسبب كل عملة بيتكوين تم تعدينها في عام 2021، في أضرار مناخية بقيمة 11315 دولاراً أمريكياً، وقد بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.7 مليار دولار أمريكي لهذا العام وحده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى