علوم وتكنولوجيا

دراسة: الكاتشب يحمي من السرطان

كشف دراسة أقامتها جامعة Politecnica de Valenicia الإسبانية أن “الكاتشب”(صلصلة الطماطم المطهوة) يمكن أن تحمي أجسامنا من السرطان”.

وكشفت التقارير، بحسب موقع “RT”، أن “تأثير البروبيوتيك (متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر) في الطماطم المطهوة أفضل، مقارنة بالشكل الخام من الفاكهة الحمراء، و تزيد من مستويات البكتيريا السليمة الموجودة في الأمعاء”.

ودرس باحثو الجامعة الإسبانية، كيف يؤثر الهضم على مضادات الأكسدة، واكتشفوا أن “صلصة الطماطم المطبوخة أفضل من الفاكهة الطازجة، حيث أن الطهي يحافظ على مادة كيميائية تسمى “lycopene”، تعزز تأثير البروبيوتيك وتشجع نمو البكتيريا السليمة في الأمعاء.

وقام الباحثون بفحص تأثيرات الطماطم وصلصاتها على سرطان المعدة، وأظهرت النتائج أنها أبطأت قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار، وأدت في النهاية إلى موتها.

وخلصت الدراسة إلى أن النتائج يمكن أن تؤدي إلى إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالوقاية من سرطان المعدة، وكذلك اعتماد النظام الغذائي كوسيلة لدعم العلاجات التقليدية للسرطان.

الجدير ذكره أن سعر عبوة الكاتشب الصغيرة في الأسواق السورية تترواح بين 300_500 ليرة سورية حسب الشركة المصنعة وجودة المادة الغذائية .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى