كاسة شاي

“دراسة”: الفقراء أفضل في فهم عقول الآخرين


كشفت دراسة علمية جديدة أن “بعض أصحاب السيارات الفاخرة والمنازل الفخمة والملابس الأنيقة ربما لا يمتلكون القدرة على قراءة مشاعر الناس، وأن أفراد الطبقة الدنيا كانوا أفضل في فهم عقول الآخرين”.

واستخدمت الدراسة الأميركية، بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، اختبار التعاطف المعرفي المسمى “قراءة العقل عبر العيون”، حيث طُلب من المشاركين من الطبقات الاجتماعية العليا والدنيا تحديد الحالات العاطفية من صور العيون.

وأظهرت النتائج أن أفراد الطبقة الدنيا كانوا أفضل في فهم عقول الآخرين مقارنة بنظرائهم من الطبقات الأعلى.
وأشار الخبراء إلى أن “السبب هو أن الطبقات الاجتماعية الدنيا تميل إلى إعطاء الأولوية لاحتياجات وتفضيلات الآخرين، أي أنها بمعنى آخر تكون أكثر تعاطفاً”.

وأجرى الدراسة فريق من جامعة “كاليفورنيا” في إيرفين، للإجابة عن سؤال: “كيف يؤثر الوصول إلى الموارد (مثل المال والتعليم) على الطريقة التي يعالج بها الإنسان المعلومات حول البشر الآخرين”.

وقالت الباحثة “بيا ديتز”، من جامعة كاليفورنيا في إيرفين: “لقد حاولنا الإجابة عن هذا السؤال من خلال فحص عنصرين أساسيين في الذخيرة البشرية لفهم عقول بعضنا بعضاً، الطريقة التي يتم بها قراءة الحالات العاطفية من وجوه الآخرين ومدى ميلنا لأخذ المنظور البصري لشخص آخر”.


وتم تحليل أداء الإدراك العاطفي لنحو 300 مشارك باستخدام اختبار قراءة “العقل عبر العين”، حيث تم عرض 36 صورة على كل مشارك تُظهر العيون والمناطق المحيطة بها لعدد متسلسل من الوجوه المختلفة، كما تم عرض قائمة بأربعة عواطف ومشاعر تتعلق بما تُظهره الوجوه في الصور.

وذكر الفريق البحثي في تقرير عن نتائج الدراسة، أنه كان هناك “اختلاف عكسي في الأداء والدقة فيما يتعلق بمجموعة من مهام التعاطف بين المشاركين”، بحسب الانتماء لكل طبقة اجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى