كاسة شاي

دراسة: الراحة والعطل الطويلة ثؤثر سلباً على الصحة الجسدية والعقلية

توصل عدد من العلماء إلى نتائج تبين أن العطل الطويلة، أو الامتناع عن القيام بأي نشاطات بدنية أو ذهنية، لها آثارها السلبية على الصحة الجسدية والعقلية للإنسان.

و أكد علماء بريطانيون أن “قضاء العطل الطويلة أو الاستجمام على الشواطئ دون القيام بأي نشاطات بدنية أو ذهنية، من الممكن أن يزيد من احتمال الإصابة بأمراض خطيرة تتسبب بالوفاة المبكرة”.

وعزا العلماء ذلك إلى أنه “أثناء تلك العطل الطويلة يفقد الجسم قسماً من كتلته العضلية وتزداد نسب الدهون المتراكمة فيه”.

وأشار علماء من جامعة “إرلنغن” الألمانية إلى أن “النشاط الدماغي يقل أثناء الراحة بمعدل ملحوظ، وقضاء فترات طويلة دون القيام بأي عمليات ذهنية من الممكن أن يؤدي إلى تدهور القدرات الإدراكية مع الوقت”.

وأضافوا: “كما أن النوم لساعات طويلة أكثر من تسع ساعات أثناء العطل له تأثيراته السلبية على الصحة أيضاً”.

ويذكر أن العديد من الدراسات كانت قد تحدثت عن مخاطر انخفاض النشاط البدني والذهني، من ذلك ما أكده علماء من جامعة ليفربول البريطانية سابقاً أن “الاستجمام أو الاستلقاء على الشواطئ لفترات طويلة قد يتسبب بالوفاة المبكرة أحياناً”.

و أظهرت بحوثهم أن “الأشخاص أثناء الاستجمام وقضاء العطل لا يغيرون عاداتهم الغذائية، وبنفس الوقت يقل نشاطهم الحركي بمعدل 80% تقريباً، ما يؤدي إلى ضمور العضلات وتراكم الدهون الضارة في الجسم، لذلك نصحوا بالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والقيام بالنشاطات المختلفة حتى خلال الإجازات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى