علوم وتكنولوجيا

دراسة: التلوث الهوائي المزمن يؤثر على ذكاء الإنسان المعرفي

أثبتت دراسة علمية أن التعرض المزمن للتلوث الهوائي يؤثر بشكل مباشر على الذكاء المعرفي للإنسان، إذ يزداد هذا التأثير السلبي طرداً مع التقدم بالسن.

وأشارت الدراسة، بحسب موقع”RT”، إلى أن “التلوث يؤثر سلباً بدرجة أكبر على الأشخاص الأقل تعليماً والأكثر جهلاً بالأساس، حيث كشفت أن التعرض المستمر للتلوث الجوي يضعف قدرة الأشخاص على اكتساب معلومات جديدة، أو تعلم مهارات فكرية وحرفية”.

وتوصلت الدراسة إلى الربط المباشر بين تراجع الذكاء المعرفي عند الإنسان واحتمالية إصابته بمرض “الزهايمر” (فقدان الذاكرة)، حيث تبين أن سكان المدن الملوثة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض الخطير.

وقام الباحثون الصينيون والأمريكيون بإشراف جامعة “ييل” الأمريكية، بمراقبة مهارات اللغة والرياضيات لأكثر من 20 ألف شخص في الصين، ولمدة متواصلة تجاوزت الأربع سنوات.

وتركزت الدراسة في المدن الصينية المكتظة، التي تكثر فيها نسبة المركبات الغازية المؤدية إلى التلوث الهوائي، وأهمها: (ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين).

الجدير ذكره أن التلوث في المدن المكتظة لا يقتصر على الهواء فقط، وإنما له أشكال أخرى فالضجيج مثلاً يشبه تلوث الهواء في تأثيره السلبي، إضافة إلى تلوث البيئة والمزروعات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى