كاسة شاي

دراسة: التلفزيون يؤذي ذاكرة من يزيد عمره عن الخمسين عاماً

خلصت دراسة حديثة إلى أن مشاهدة التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف يومياً قد تؤذي الذاكرة لدى البالغين ممن يزيد عمرهم عن خمسين عاماً.

وخلصت الفحوص التي أجريت لـ 3500 ممن يزيد عمرهم عن خمسين عاماً إلى أن تدهور القدرة على تذكر الكلام لدى من يشاهدون التلفزيون لساعات طويلة يبلغ نحو ضعف عدد الذين يشاهدون التلفزيون لمدد قصيرة، بحسب موقع “BBC”.

ولا يستطيع الباحثون التيقن من أن التلفزيون هو سبب التدهور السريع للذاكرة، لكنهم قالوا إنه من المحتمل أن المشاهدة لساعات طويلة تمنع الناس من القيام بالمزيد من الأنشطة الأكثر تنشيطاً للذاكرة مثل القراءة والتمارين الرياضية.

وقالت الدراسة إن “الذين يشاهدون التلفزيون لمدة تزيد عن ثلاث ساعات ونصف يومياً يصابون بتدهور يصل إلى ما بين 8 و10% في القدرة على تذكر الكلام، إضافة إلى تدهور الذاكرة لدى من يشاهدون التلفزيون بصورة أقل يصل في المعدل إلى ما بين 4 و5%.

وقالت الباحثة بمعهد علم الأوبئة والرعاية الصحية في جامعة كوليدج لندن، ديزي فانكورت، إنه “على الرغم من أن مشاهدة التلفزيون لها فوائد تعليمية وفوائد للاسترخاء، إلا أن البالغين الذين تفوق أعمارهم الخمسين يجب أن يحاولوا الموازنة بين مشاهدة التلفزيون وغيرها من الأنشطة”.

وطُلب من المشاركين في الدراسة تذكر قائمة من عشر كلمات شائعة وذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتمي لفئة معينة في دقيقة واحدة، وسئلوا عن مدى مشاهدتهم للتلفزيون.

وأخذت الدراسة في الاعتبار تفسيرات محتملة أخرى لتدهور الذاكرة، منها نمط الحياة والسلوك، من قبيل المدة التي يمضيها الفرد في الجلوس والتريض.

يذكر أنه على الرغم من أن نتائج الدراسة، إلا أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث قبل الإصابة بالفزع ومراقبة المدة التي نمضيها أمام الشاشة بدقة كما لو كنا نحصي الخطوات، بحسب القائمين على الدراسة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى