علوم وتكنولوجيا

دراسة : الانسان يستطيع العيش بنصف دماغ

كشفت دراسة قائمة على مجموعة من الفحوصات التي تمت لستة مرضى أن الإنسان باستطاعته العيش بنصف دماغ.

وجاءت في الفحوصات التي تمت على 6 أشخاص استؤصل منهم أحد نصفي الكرة المخية في مرحلة الطفولة لتقليل نوبات الصرع الحاد، أنهم قادرين على العمل بشكل كامل دون نصف الدماغ المستأصل.

وذكرت الدراسة، بحسب مصادر إعلامية، أن “المخ تمكن من تجديد أسلاكه بأعجوبة لمساعدة الجسم على العمل كما لو كان سليماً، عبر إنشاء روابط قوية بين شبكات الدماغ الوظيفية المختلفة”.

وبحسب المؤلف الرئيسي للدراسة “دوريت كليمان” من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا فإن “الأشخاص الذين يعانون من استئصال نصف الكرة المخية، ممن درسناهم، كانوا يملكون أداء عاليا بشكل ملحوظ”.

وبين “كليمان” أن “أولئك الأشخاص لديهم مهارات لغوية سليمة، عندما وضعوا في الماسحة الضوئية وأجري معهم محادثة بسيطة”.

وأضاف: “أظهر الأشخاص قدرات مماثلة تماماً لمئات الأفراد الآخرين الطبيعيين الذين قمت بمسح ضوئي لأدمغتهم”.

وكان المشاركون الستة في العشرينات وأوائل الثلاثينات من عمرهم أثناء الدراسة، لكنهم كانوا بين ثلاثة أشهر إلى 11 عاما من العمر عندما خضعوا لعملية استئصال نصف الكرة المخية.

واعتقد الأطباء أن عمليات المسح “ستجد روابط أضعف داخل شبكات معينة من المخ لدى الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال نصف الكرة المخية، إلا أنهم بدل ذلك، وجدوا اتصالاً أقوى بين الشبكات المختلفة في المخ”.

ويعمل الباحثون حالياً على توسيع دراستهم لمعرفة المزيد حول كيفية تطور الدماغ وتنظيمه في الأفراد الذين يعانون من تشوهات في المخ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى