العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: الاستغناء عن الأكل ليلاً يحمي من الاكتئاب والقلق

ربطت دراسات سابقة بين الأكل في وقت متأخر من الليل وبين عدة أمراض، أهمها اضطرابات النوم ومرض السكري، ولكن أظهرت دراسة حديثة أن وقت تناول الطعام له تأثير على الصحة النفسية للإنسان أيضاً.
وأثبتت دراسة حديثة أجراها مستشفى “بريغهام آند وومنس” في بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية ذلك ونشرت الدراسة وكالة “DW” الألمانية، إذ توصل الباحثون من خلال الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يأكلون في الليل سجلوا نسباً أعلى للاكتئاب والقلق مقارنة بالأشخاص الذين اكتفوا بالأكل نهاراً.
وفي دراسة نشرت نتائجها في المجلة العلمية “PNAS”، أخضع باحثون 19 متطوعة ومتطوع في نوبات عمل ليلية تجريبية على مدار 14 يوماً. بعد فترة لم يُسمح للمتطوعين بالنوم إلا بعد اثني عشر ساعة من المعتاد.
وتم تقسيم المشاركين في الدراسة – اثني عشر رجلاً وسبع نساء – إلى مجموعتين تناولتا نفس الكمية من الطعام: المجموعة الأولى سُمح لها بتناول الطعام ليلاً ونهارًا ، والمجموعة الثانية سُمح لها بتناول الطعام خلال النهار فقط.
وقدم المشاركون في الدراسة معلومات مفصلة عن حالتهم الصحية بشكل يومي، ووجد الباحثون أنه على مدار التجربة، كان لدى أولئك الذين تناولوا الطعام في الليل نسب أعلى بـ 26% من علامات الاكتئاب و 16% من علامات القلق، في حين لم تطرأ تغييرات على الصحة النفسية لدى المجموعة التي تناولت وجبات طعام خلال النهار فقط.
ويذكر أن دراسات سابقة أشارت أيضاً إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يفسد الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى