العناوين الرئيسيةصحة

دراسة: الإنفلونزا تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أفادت دراسة أجرتها “جمعية القلب الأمريكي” بأن الإنفلونزا تؤثر على الجسم على المدى القصير والطويل، كما أن الأمراض الموسمية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأشارت الدراسة التي أجريت عام 2019، إلى أن الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، والتي تشمل نزلات البرد والإنفلونزا وعدوى الجهاز التنفسي الحادة، ترتبط بها زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضا ً.
ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بسكتة دماغية إقفارية، ارتفع بنسبة 40% تقريباً خلال فترة 15 يوما بعد الإصابة بالإنفلونزا وظل هذا الخطر المتزايد ماثلاً لمدة تصل إلى عام واحد.
وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة “أميليا بوهمه”: كنا نتوقع أن نرى اختلافات في ارتباط السكتة الدماغية بالإنفلونزا بين المناطق الريفية والحضرية، لكننا وجدنا أن الارتباط بين الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والسكتة الدماغية كان متشابهاً، وكذلك لدى الرجال والنساء”.
وتابعت الدكتورة “بوهمه”: هناك العديد من الآليات المقترحة لتفسير هذا الارتباط بين الإنفلونزا والسكتة الدماغية، ولكن لم يتم وصف سبب محدد لشرح هذا الارتباط.
وقدم معهد فرانسيس كريك دراسة عام 2019، أفادت بأن هناك أدلة تشير إلى أن مضادات الحيوية تؤثر على كيفية تفاعل الجسم مع الإنفلونزا، كما أشار الباحثون إلى أن أدلتهم أظهرت أنها أضعفت دفاعات الجسم.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور أندرياس واك:”وجدنا أن مضادات الحيوية يمكن أن تقضي على مقاومة الإنفلونزا المبكرة، مضيفين المزيد من الأدلة على أنه لا ينبغي تناولها أو وصفها باستخفاف”.
وتابع الدكتور “واك”: “في السنوات الأخيرة، كان هناك قلق متزايد بشأن نمو الفيروسات المقاومة لمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تهرب وتقاوم العلاج بالمضادات هذه”.
وأضاف “فوجئنا باكتشاف أن الخلايا المبطنة للرئة، وليس الخلايا المناعية، هي المسؤولة عن مقاومة الإنفلونزا المبكرة التي تسببها الميكروبات”.
ولفت إلى أن ” الدراسات السابقة ركزت على الخلايا المناعية، لكننا وجدنا أن الخلايا المبطنة أكثر أهمية في المراحل المبكرة الحاسمة من العدوى، فهي المكان الوحيد الذي يمكن أن يتكاثر فيه الفيروس، لذا فهي ساحة المعركة الرئيسية في مكافحة الإنفلونزا.
ويعتقد الباحثون بأن سبب الارتباط بين الإنفلونزا والسكتة الدماغية، قد يكون بسبب الالتهاب الناجم عن العدوى، وهو عامل يلعب دورا رئيسيا في أمراض القلب.
وتتضمن الإنفلونزا عدة أعراض أهمها ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، و إلتهاب في الحلق بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق وفقدان الشهية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى