العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“دراسة”: اكتشاف أكبر بكتيريا معروفة في العالم

اكتشف عدد من العلماء ما اعتبروه أكبر بكتيريا معروفة في العالم من حيث الحجم، لدرجة أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهو اكتشاف سيعيد تعريف خصائص البكتيريا.

وقال جان ماري فولاند، عالِم الأحياء البحرية والمؤلف المشارك للورقة البحثية التي أعلنت عن الاكتشاف في مجلة “ساينس”، إن الخيوط البيضاء الرقيقة، التي تقارب حجم رمش عين الإنسان، هي “أكبر بكتيريا معروفة حتى الآن”، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

وتم اكتشاف البكتيريا الجديدة، التي أطلق عليها اسم “ثيومارغريتا ماجنيفيكا”، ويعني “لؤلؤة الكبريت الرائعة”، في مستنقعات المانغروف الضحلة بمنطقة البحر الكاريبي، وفق “رويترز”.

ويبلغ طول أنواع البكتيريا العادية من ميكرومتر إلى 5 ميكرومترات، أما متوسط طول “ثيومارجريتا ماجنيفيكا” فيبلغ 10 آلاف ميكرومتر (سنتيمتر واحد)، مع وصول بعض أنواعها إلى ضعف هذا الطول.

ويصل طول البكتيريا الجديدة إلى 2 سنتيمتر وهو رقم ضخم لكائنات دقيقة، كما أن بنيتها الداخلية تختلف عن أي بكتيريا أخرى.

ولا يتحرك الحمض النووي بحرية داخل خلية هذا النوع مثلما هو الحال في معظم البكتيريا، ولكنه موجود داخل العديد من الأكياس الصغيرة المرتبطة بالغشاء الخلوي. وتسمى الهياكل المرتبطة بالغشاء الخلوي في الخلايا بالعضيات.

وذكر فولاند أنها “أكبر آلاف المرات من البكتيريا ذات الحجم العادي، اكتشاف هذه البكتيريا يشبه مواجهة إنسان بطول جبل إيفرست”.

ولم يتمكن العلماء بعد من زراعته البكتيريا الجديدة في مزرعة المختبر، لكن الباحثين يقولون إن الخلية لديها بنية غير معتادة بالنسبة للبكتيريا، وتختلف عنها اختلافا رئيسيا واحدا، وهي أنها تحتوي على حجرة مركزية كبيرة، أو فجوة، تسمح لبعض وظائف الخلية بالحدوث في تلك البيئة الخاضعة للرقابة بدلا من جميع أنحاء الخلية.

وقال مانويل كامبوس، عالم الأحياء في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، والذي لم يشارك في الدراسة: “إن الحصول على هذه الفجوة المركزية الكبيرة يساعد الخلية بالتأكيد على تجاوز القيود المادية … بشأن حجم الخلية”.

يذكر أنه تم العثور على المثال الأول لهذه البكتيريا التي تتشبث بأوراق المانغروف الغارقة في أرخبيل غوادلوب في 2009، من قبل العالم أوليفييه غروس المؤلف المشارك وعالم الأحياء بجامعة جزر الهند الغربية وغويانا الفرنسية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى