علوم وتكنولوجيا

دراسة: اتركوا أطفالكم يمشون حُفاة لتعزيز نموهم

أثبتت دراسة أجراها أطباء متخصصون بالطب الرياضي، أن المشي بأقدام حافية يعزز النمو الجسماني للأطفال، فلا داعي بعد اليوم لتوجيه عبارة “لاتمشِ حافياً” للطفل.

و أظهرت الفحوصات والقياسات التي أجريت خلال دراسة شملت 1015 طفلاً ومراهقاً في ألمانيا وجنوب أفريقيا، وفقاً لموقع “DW”، أن “الأطفال في إقليم كيب الغربي بجنوب أفريقيا، الذين يسيرون حفاة القدمين بالعادة، تقل لديهم على نحو واضح حالات القدم المسطح مقارنة بمعظم الأطفال المرتدين للأحذية في مدينة هامبورغ الألمانية.

كما وأكدت الدراسة أن “حفاة القدمين بإمكانهم الوثب من الثبات والهبوط على الأرض بتوازن على نحو أفضل من أقرانهم المعتادين على ارتداء الأحذية”.

وأوضح الطبيب الرياضي، كارستن هولاندر، أن “نشأة الإنسان بقدمين حافيتين له تأثير كبير على نمو القدمين وطريقة المشي والأداء البدني”.

وكانت أشارت دراسات سابقة إلى أن “المشي حافياً يساهم ويحفز النمو الدماغي عند الأطفال، لأن الأقدام تتوفر على نسبة كبيرة من الأعصاب، ولهذا فإن المشي حافي القدمين يحفز هذه الأعصاب ويسهم في تطور صحي للجهاز العصبي”.

وأورد موقع مجلة “غيزوندهايت” الألماني المتخصص في الشؤون الصحية تأثير مشي الأطفال حُفاة على نمو الدماغ، من خلال التأكيد على أن النعال الحساسة للأقدام تغلق الروابط العصبية في الدماغ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى