كاسة شاي

داليدا صاحبة رائعة “حلوة يا بلدي” ..في ذكرى وفاتها

داليدا أو “يولاندا كريستينا جيجليوتي”، ولدت في 17 كانون الثاني 1933 وتوفيت في 3 أيار 1987، وهي فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا.

ونالت داليدا نجوميتها الأولى بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954، وبدأت حياتها الفنية في فرنسا، وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

ويضم أرشيفها الفني أكثر من 500 أغنية بلغات متعددة مع حصولها على الألقاب والأوسمة الكثيرة، وكرمتها فرنسا بميدالية رئاسة الجمهورية بسبب أدائها الرائع وصوتها المميز.

وما زال الكثيرون يرددون أغانيها الجميلة بشغف، حيث احتلت لوائح أفضل عشر أغنيات حول العالم من كندا إلى اليابان ومن مصر إلى الأرجنتين.

واجتمعت داليدا عام 1975 بالأسطورة فيروز في بيروت على مسرح”بيكاديلي” حيث كانت فيروز مع زوجها عاصي الرحباني في الصف الأول، وبعد الحفل أشادت فيروز بغناء داليدا، حيث جمعهما لقاء خاص في كواليس ذلك الحفل.

وفي عام 1978 كانت داليدا من أوائل الذين صوروا أغانيهم بطريقة الفيديو كليب بفرنسا، وفي مجال التمثيل لديها 12 فيلماً كان أهمهم فيلمها مع المخرج العالمي يوسف شاهين.

وانهت داليدا حياتها سنة 1987، بعد أن تركت رسالة تحمل كلمات “سامحوني الحياة لم تعد تحتمل”، ودفنت في مقابر المشاهير بباريس.

وتم صنع تمثال لها على القبر بنفس الحجم الطبيعي لها سنة 2001 وهو يعتبر أحد أكثر الأعمال المنحوته تميزاً في المقابر الخاصة بالمشاهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى