العناوين الرئيسيةحوادث

دائرة الخدمات في دمشق: لا علاقة لحالة الطقس بانهيار المبنى في ركن الدين 

أوضح مدير دائرة الخدمات في محافظة دمشق بشار عبيدة لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّه” لم ينجم عن حادثة وقوع البناء في منطقة ركن الدين أية إصابات بشرية، والهدف من إخلاء البناء الحفاظ على سلامة سكانه”.

 

وانهار جزء من منزل عربي مكون من ثلاث طوابق في منطقة الشيخ محي الدين، حيث سقط أحد جدران المنزل في الطابق الأول الفني مع سقف إحدى الغرف، مما تسبب بسقوط سقف غرفة أخرى في الطابق الارضي.

 

وكشف مدير دائرة الخدمات أن” سبب الانهيار غير آني و لا يرتبط بحالة الطقس بشكل مباشر، وإنما هو بناء قديم”.

 

وتابع المسؤول حديثه: “من المرجح أن تكون الأمطار أحد الأسباب لكن لايمكن أن يكون تأثيرها آني قائلاً بذلك إن” الأبنية قديمة وحالة الطقس تؤثر بعد مرور أيام وأشهر”.

 

وأشار “عبيدة” إلى أنّ “المديرية تريثت بعودة الأهالي إلى البناء لأسباب فنية، ويتم العمل حالياً على قرار إذن إصلاح طارئ لضمان عودتهم قريباً”.

 

وتوجه مدير دائرة الخدمات في حديثه إلى المواطنين ” إلى عدم بناء مخالفات، قائلاً “المخالفة تستر عائلة لكنها تسبب أضرار فيما بعد على المستوى الشخصي وعلى مستوى المدينة بأكملها”.

 

وحول مصير المنازل المحيطة أكّد “عبيدة” أن “لجنة مؤلفة من مديري الصيانة والدراسات الفنية ودائرة الخدمات، توجهت على الفور إلى المنطقة لدراسة المنازل المحيطة بالبناء الذي انهار جزء منه، وتوصلوا بعد الفحص الفني أنها سليمة إنشائياً”.

 

وبيّن “عبيدة” أنّ “في حال كان الإصلاح لمالك عقار خاص هو يتحمل التكلفة بإشراف المديرية وتقديم جميع الخدمات المتاحة والتي تسهل الإجراءات، معتبراً في الوقت ذاته أن”المديرية لا تنظر في الحالات الطارئة إلى الأخذ بالاعتبار على من يقع تكلفة التدعيم، والأهم بذلك سلامة المواطنين”.

 

ولفت مدير دائرة الخدمات إلى أن “حالات كثيرة تحملت نفقاتها مديرية الخدمات وقدمت مساعدات بمنح رخص بناء جديدة”.

 

وأضاف “عبيدة” أنّ “دوائر الخدمات ممثلة بالمهندسين واللجنة الفنية في المحافظة تُراقب بشكل يومي البيوت القديمة أو التي من المرجح أن تتعرض للسقوط للتأكد من السلامة الإنشائية، مشيراً إلى أن “التوجه مباشرة للإصلاح في حال كان العقار أو الجدار (أملاك دولة) ، وفي حال كان خاص يتم دراسته فنياً وتقديم التدعيم مجاناً وتوجيه المالك”.

 

وكشف “عبيدة” أن أكثر المناطق التي تتواجد بها حوادث سقوط (بناء أو جدار) هي في منطقة المخالفات من المناطق التالية(المهاجرين_ ركن الدين_ برزة_المزة 86)”.

 

مبيناً أنه “يتم حالياً دراسة لتنفيذ جدران استنادية في 5 مواقع في منطقة المزة 86”.

 

وختم مدير دائرة الخدمات حديثه بأن “البيوت التراثية في دمشق يتم التدعيم والتنفيذ وطريقة العمل فيها بإشراف مديرية الآثار بعد أخذ الموافقة منها”.

 

الجدير بالذكر أن محافظة حلب شهدت حادثة انهيار مبنى مؤلف من 5 طوابق في حي الشيخ مقصود بحلب، وأدى انهيار البناء إلى وقوع العديد من الضحايا بينهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى