العناوين الرئيسيةسياسة

“خوجا” أصبح “هوجا”.. رئيس “الائتلاف المعارض” السابق يتحوّل إلى عضو مؤسس في حزب تركي

كشفت قائمة أعضاء “حزب المستقبل” التركي، المنشأ حديثا تحوّل الرئيس السابق لما يسمى “الائتلاف السوري” المعارض، خالد خوجة، إلى عضو من الأعضاء المؤسسين للحزب.

وأعلن رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داوود أوغلو، الجمعة، إطلاق “حزب المستقبل” من العاصمة أنقرة، وهو حزب يضم عددا من أعضاء حزب “العدالة والتنمية” السابقين، والمستقيلين والمنشقين .

وقال أوغلو الذي انشق عن حليفه رجب طيب اردوغان، إنه حزبه الجديد يهدف لمعارضة سياسة “عبادة الشخصية”.

وتضمن حفل الافتتاح عرضًا لأعضاء الحزب المؤسسين، تخلله عرض لصورة خوجة، كتب بجانبها اسمه باللغة التركية “ألبتكين هوجا أوغلو”.

وكتب خوجة في تغريدة على منصة “تويتر”: “رحلة فكر “كوني” مركزها الإنسان بدأت قبل ١٢ عاماً مع أ. أحمد داوود أوغلو ونموذج نهضوي رائد في تركيا وجهد مستدام لدعم “تحرر” سوريا واكتمال “الربيع العربي”، تأخذ شكلاً جديداً مع حزب المستقبل”.

واعتبر عدد من المعلقين، أن كلام وموقف خوجة، يعد اعترافا من قبل رئيس أكبر “مؤسسة معارضة سورية”، بأنه تركيٌّ أكثر من كونه سورياً.

وأشار عدد آخر من المغردين السوريين إلى أن التحول النوعي في الضفة التي يقف عليها “خالد خوجة” تعكس إلى حد كبير، النفوذ والتأثير التركي في مؤسسات “المعارضة السورية”، التي نشأت في تركيا.

ويرى المتابعون أن الأمر كشف حقيقة عدد من السياسيين الذين زرعتهم حكومة العدالة والتنمية في صفوف المعارضة، موضحين أن تركيا استضافت مؤسسات المعارضة لتضمن السيطرة عليها وتشكيل تلك المؤسسات بما يحقق مصالحها في سوريا.

وكانت انتشرت صور لعبد الرحمن مصطفى، رئيس ما يسمى بال”حكومة المؤقتة” التابعة للمعارضة، وهو يقف أمام العلم التركي، دون أي وجود لعلم الانتداب، أو غيره من الرموز التي تدل على جنسية المتحدث السورية.

وخاض خوجة حربا من التخوين المتبادل في العام الماضي بينه وبين محمد علوش عضو “الهيئة السياسية” في تنظيم ما يعرف بـ”جيش الإسلام”، على خلفية اتهامات متبادلة بين الطرفين حول مسؤولية هزيمة المسلحين في الغوطة الشرقية، أمام الجيش العربي السوري.

يذكر أن خوجة من مواليد دمشق عام 1965، تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس دمشق، وغادر إلى ليبيا بعدها، وتابع دراسته الثانوية هناك في العام 1985، ثم انتقل إلى جامعة اسطنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين، وتخرج بعدها من كلية الطب بجامعة إزمير، قبل أن يكشف اسمه الجديد “ألبتكين هوجا أوغلو”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى