محليات

خميس يفتتح مشروع الغاز شمال دمشق

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مشروع الغاز شمال دمشق في منطقتي قارة والبريج بطاقة إنتاجية تبلغ مليون متر مكعب يومياً، وبتكلفة وصلت مرحلتها الاولى إلى تسعة مليارات ليرة سورية.

وقال مصدر في رئاسة الوزراء لتلفزيون الخبر أنه “تم انجاز أربعة ابار غاز بقيمة تصل الى أربعة مليارات ليرة سورية، وانجاز محطة قارة ومحطة البريج للغاز بقيمة تصل الى مليار ليرة سورية وانشاء خطوط نقل الغاز بتكلفة 2.5 مليار ليرة سورية اضافة الى اعمال العقد البالغة أكثر من مليار ليرة سورية وتم ربط الخطوط مع الشبكة السورية للغاز”.

وأوضح المصدر أن “المهندسين والفنيين في وزارة النفط والثروة المعدنية جهزوا كل ما يلزم للبدء بالعمل من أجل تحويل مشروع حقول شمال دمشق إلى حقيقة، وفي اللحظة التي أمّن بها الجيش المنطقة كانت الكوادر تقوم بنقل معداتها ومباشرة حفر الآبار ومد الخطوط وإقامة المحطات حتى أثمر هذا الجهد بإدخال أكثر من مليون م3 من الغاز يومياً في الشبكة إضافةً إلى 750 برميل من المتكاثفات بما يعادل330 ألف دولار يومياً وبذلك تم اكتمال المرحلة الاولى من المشروع”.

وبحسب المصدر، “بدأت وزارة النفط وبجهود وطنية خالصة بتنفيذ المشروع حيث تم حفر عدة آبار هي: قارة 1 بإنتاجية يومية 450 ألف م3 من الغاز – بريج 1 بإنتاجية يومية 200 ألف م3 من الغاز وقارة 3 بإنتاجية يومية 450 ألف م3 من الغاز”.

وأضاف المصدر “تمت المباشرة بمد أنابيب الغاز وإنشاء محطات التجميع والمعالجة والتخزين بتاريخ 12/2/2018 ،وتم اختصار مدة التنفيذ من /150/ يوم إلى /48/ يوم من خلال جهود مضنية من العمل ليلاً ونهاراً حيث تم الانتهاء من حفر ستة مسارات للخطوط التي يتجاوز طولها /48/ كم بين الآبار والمحطات”.
.
كما تم الانتهاء من تنفيذ محطة تجميع غاز قارة وتوصيلها إلى مجمع غاز قارة، بالإضافة إلى تنفيذ محطة تجميع البريج، بحسب المصدر.

وأردف “بتاريخ 1 نيسان لعام 2018 بدأت أعمال التحضير للتشغيل عن طريق اختبارات الضغط بالهواء للأنابيب والفواصل وكسح خطوط الآبار بالنتروجين ثم بالغاز”.

ويشكل المشروع رديفاً اساسياً للشبكة السورية للغاز ما من شأنه تأمين الطاقة اللازمة للعملية الانتاجية في ظل عودة آلاف المنشآت إلى العمل والإنتاج .

وفي تصريح للصحفيين، أكد رئيس مجلس الوزراء ان “من اولويات عمل الحكومة اعادة احياء قطاع الطاقة كونه يشكل عصب الاقتصاد والانتاج”، لافتاً الى “تأمين مستلزمات تشغيل بقية الآبار الموجودة في المنطقة لتكون في الانتاج خلال العام القادم”.

بدوره، أوضح وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أن “إدخال هذه الحقول يحقق عدداً من العوامل أولها قيمتها الإنتاجية وانعكاسها على الواقع الاقتصادي بالقيمة الاحتياطية للاحتياط الجيولوجي للحقل والمقدرة بـ 20 مليار متر مكعب من الغاز”.

وأضاف غانم “والعامل الآخر هو مبدأ الاعتماد على الذات من خلال إنجاز كامل المشروع بخبرات وطنية من المحطة الغازية وتمديد الخطوط بطول 48 كم وحفر الآبار وإعادة تأهيل المنشآت والمعدات النفطية بالإضافة الى العامل الزمني لأن المشروع أنجز بمدة زمنية قياسية، حيث كان مقدراً لتمديد خط الغاز الواصل لحقول شمال دمشق مع منطقة جندر في المنطقة الوسطى /150/ يوما، لكن عمالنا استطاعوا انجاز العمل ب /45/ يوما”.

وتابع الوزير غانم “أعلنا عبر الخطط الموضوعة في وزارة النفط أن شمال دمشق ستدخل في الإنتاج بدءا من الشهر الرابع ونفذنا الخطة وتم إدخال الآن مليون متر مكعب من الغاز من الحقول”.

وأوضح غانم أن “عمليات الحفر مستمرة بموقع قارة 4، ومستمرون في بريج 1 وبريج 4 وصولا إلى الخطة المقررة من حقول شمال دمشق حتى نهاية هذا العام لتصل إلى انتاج 1,7 مليون متر مكعب من الغاز يوميا ومع نهاية عام 2019 سنصل إلى 3 مليون متر مكعب من الغاز و نهاية هذا العام س إجمالي الانتاج السوري من الغاز الى /19/ مليون متر مكعب يوميا وبنهاية 2019 إلى /24/ مليون متر مكعب”.

وتم اكتشاف حقول شمال دمشق عام 2010 والتي تتألف من حقل قارة وحقل البريج وحقل ديرعطية ولكن التنظيمات المتشددة سيطرت على تلك المنطقة الأمر الذي أجّل العمل بها حتى أعاد الجيش العربي السوري تحريرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى