فلاش

خمس دورات امتحانية بلا نجاح.. طلاب الفرنسي بحلب يشتكون “تعمد” ترسيبهم بامتحان المقدرة اللغوية

اشتكى عدد من طلاب قسم اللغة الفرنسية بجامعة حلب الذين تقدموا عدة مرات لامتحان المقدرة اللغوية للقيد في درجة الماجستير من عدم نجاحهم بالامتحان رغم التقدم إليه بخمس دورات متتالية، نتيجة تعمد وضع الأسئلة بشكل تعجيزي وعدم السماح لأي طالب بالنجاح رغم تقديمهم بشكل جيد.

وبين الطلاب لتلفزيون الخبر أنه “خلال آخر دروة تم التقدم لها بتاريخ 14/7/2018، كان عدد المتقدمين 31 طالب وطالبة، لم ينجح أحد منهم”.

وأشار أحد الطلاب إلى أنه “من بين المتقدمين طالب ماجستير باختصاص أدبيات، لم ينجح أيضاً، وهناك طلبة أيضاً حصلوا على معدل عالي في المرحلة الجامعية الأولى ولم ينجحوا بالامتحان”.

ومن الأسباب التي جعلت الطلاب يرون في عدم نجاحهم “أمر مقصود”، هو ما يرونه في الأسئلة التي وصفوها بـ “أسئلة تعجيزية يضعونها للطالب وكأنه يسكن وسط باريس”.

وشرح أحد الطلاب لتلفزيون الخبر بمثال ما يقصد بأسئلة تعجيزية قائلاً: “في إحدى الدورات كان هناك سؤال عن أنواع الخبز الفرنسي ومسمياته وصفاته”.

وأضاف الطالب: “الأمر الآخر الغريب الذي يجعلنا نشك بتعمد عدم نجاحنا هو رفض الجامعة السماح بالحصول على الورقة الامتحانية لتصحيحها من قبل الطلاب”، مؤكداً أن “هذا الأمر غير موجود بالجامعات الأخرى”.

ولفت الطالب أيضاً إلى أن “مشكلة عدم النجاح في الامتحان بهذا الشكل توجد فقط بجامعة حلب، في حين أن باقي الجامعات نسب النجاح فيها جيدة وطبيعية، ويسمح لهم بإخراج الورقة الامتحانية لحل الأسئلة”.

وذكر الطالب أنه “خلال خمس دورات امتحانية في جامعة حلب هي بـ 14 – 10 – 2017، و31 – 10 – 2017، و16 – 12 – 2017، و17 – 3 – 2018، و14 – 7 – 2018، كان عدد المتقدمين 77 طالباً نجح منهم 17، وبنفس الاختبار”.

وأشار المشتكي إلى أنه “في الوقت الذي لم ينجح أحد من حلب بالدورة الأخيرة التي تقدم لها 31 طالب وطالبة، كان عدد الناجحين في جامعة دمشق 11 من أصل 16، وفي جامعة البعث 6 طلاب من بين 9، وهذا الأمر يعتبر غريب بالمقارنة مع الدورات الماضية أيضاً التي تشهد الحالات نفسها”.

كما أكد أحد المشتكين أنه أرسل شكوتين حول الموضوع لوزارة التعليم العالي بتواريخ 16 – 7 و18 – 7 من عام 2018، ولم تتم الاستجابة أو الرد من قبل الوزارة حتى الآن”.

وناشد الطلاب عبر تلفزيون الخبر إدارة الجامعة ووزارة التعليم العالي بالتحقيق بموضوع عدم نجاحهم بالامتحان بكافة تلك الدورات، رغم الجهود الكبيرة والمعدلات الجيدة جداً للطلاب المتقدمين، مطالبين “بإنصاف الطلاب والأخذ بعين الاعتبار أن هناك أمور غير معروفة وتقصد لترسيب الطالب” بحسب قولهم.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى