محليات

خلصت مشاكلنا … مسح شامل قريباً لمعرفة معدل السعرات الحرارية لكل أسرة سورية

كشف مصدر في هيئة تخطيط الدولة أن “الهيئة تعاقدت مع المكتب المركزي للإحصاء، لإجراء مسح تقييم الأمن الغذائي الأسري، لمعرفة معدل السعرات الحرارية لكل أسرة، وهل النظام الغذائي الذي تتلقاه الأسرة كافٍ لها أو غير كاف”.

وأوضح المصدر بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “المكتب المركزي للإحصاء وبالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، أنهى الإجراءات التحضيرية للمسح، وذلك بعد إجراء دورة تدريبية للباحثين المعنيين بالقيام بأعمال المسح خلال الأسبوع الماضي”.

وتابع المصدر”حيث شملت الدورة تدريب 145 باحثاً ميدانياً ليتم بعدها تنفيذ العمل الميداني واستكمال كل إجراءات المسح”.

وأضاف المصدر أن “المسح سيشمل أكثر من 5100 أسرة سورية موزعة على 11 محافظة”.

و بيّن المصدر أن “الغاية من المسح هو وضع مؤشرات حول وضع الأمن الغذائي للأسرة السورية، وهو تكملة للمسح الذي تم تنفيذه في عام 2015”.

وتابع المصدر “إضافة إلى تمكين منظمة برنامج الأغذية العالمي من تقدير المساعدات الغذائية التي تحتاجها الأسر السورية المهجرة والنازحة، وقيمة هذه المساعدات للعام القادم”.

ولفت المصدر إلى أن “نتائج المسح لن يتم نشرها، وإنما سوف يتم العمل عليها بين الجهات المعنية”.

وأكد المصدر أن “المسح ليس معنياً بتكاليف المعيشة للأسرة السورية بالدرجة الأولى وما تحتاجه بالأرقام، فالدرجة الأولى للمسح هي الأمن الغذائي لناحية كميته ونوعيته وهل هو كاف للأسرة السورية”.

وكانت دراسة أعدها ونشرها مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” عن واقع الأمن الغذائي في سوريا، أكدت أنه “رغم اشتداد الحاجة إلى المنتجات الصناعية الغذائية، فإن سياسات التصنيع الغذائي للقطاع العام بقيت بعيدة كل البعد عن استحقاقات الأزمة”.

وأضافت الدراسة أن “الإنفاق العام على الصناعات الغذائية كان شبه معدوم، كما أنه لم يجر تحفيز القطاع الخاص للتوجه نحو التصنيع الغذائي”.

و بيّنت الدراسة أن “الأزمة وما رافقها من صعوبات في نقل المواد الغذائية المتأثر بارتفاع التكاليف واحتمالية المخاطر، أدت إلى فائض من المنتجات الغذائية في بعض المحافظات وعجز في أخرى”.

يذكر أن الأمن الغذائي انخفض بشكل ملحوظ خلال سنوات الحرب، و ارتفعت أعداد الأسر المعرضة لانعدام الأمن الغذائي، والتي دخل قسم منها في دائرة الفقر المدقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى