العناوين الرئيسيةمحليات

خلال أربعة أيام .. إخماد 30 حريقا في حمص

تمكنت طواقم فرق الإطفاء في محافظة حمص، من إخماد عشرات الحرائق خلال أربعة أيام ماضية، والتي اندلعت ضمن مساحات من محاصيل القمح والأعشاب اليابسة، في عدد من المناطق.

و بين مدير الدفاع المدني بحمص العميد الركن غياث عاقل لتلفزيون الخبر، أن “فرق إطفاء الدفاع المدني، وفوج إطفاء حمص و الزراعة و وحدات الإطفاء في المحافظة، تمكنوا من إخماد 30 حريقا من 15\5 و لغاية 19\5\2020”.

و أوضح العميد عاقل أن “الحرائق حصدت نحو 32 دونم قمح، في قرى كفر عبد و ام حارتين و السماقيات و جبورين، و 5 دونمات أشجار زيتون، في قرية الحصوية “.

و أضاف العميد عاقل “كما قضت على حوالي 400 دونم مراعي في السماقيات، كما تم إخماد حرائق أعشاب في مساحات واسعة بمناطق متفرقة من المحافظة “.

و أشار العميد عاقل إلى أن “يوم الأربعاء، و حتى ساعة الإدلاء بالتصريح، ظهرا لتلفزيون الخبر، تم إخماد حريق أعشاب في منطقة الرستن بريف حمص الشمالي، و آخر في شارع الخراب بحي الوعر”.

وأكد مدير الدفاع المدني بحمص أن “فرق الإطفاء جاهزة على مدار الساعة، لإخماد الحرائق التي تزداد خلال هذه الفترة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن مع قرب موعد حصاد المحاصيل”.

و أضاف عاقل “أن وجود الأعشاب اليابسة بشكل كثيف، في محيط الأراضي الزراعية وعلى الطرقات العامة، وشدة الرياح ،كلها عوامل أسهمت بسرعة انتشار الحريق “.

و دعا العميد عاقل المزارعين “إلى التقيد بالإرشادات والنصائح اللازمة، لتجنب الحرائق في محاصيل القمح والشعير، من خلال إجراء الحراثة حول الحقول المزروعة، وترك مسافة أمان مع الطرقات العامة، وتنظيم خطوط النار بين الحقول”.

و أضاف عاقل “كذلك عدم القيام بحرق الأراضي العشبة، كي لا تمتد إلى الأراضي الأخرى، و تتسبب بحرائق كبيرة “.

و نوه عاقل إلى “ضرورة التزم المواطنين أيضا بالإرشادات اللازمة لتجنب الحرائق، و عدم رمي أعقاب السجائر في المناطق الزراعية، و في حال حدوث أي حريق الاتصال على أرقام (109) و (188) زراعة و (113) اطفاء”.

يذكر أنه مع بداية فصل الصيف وخلال الأعوام الماضية كثرت الحرائق، و خاصة في المناطق الحراجية و التي عزا الكثيرين إلى أن مسببها تجار الحطب و الفحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى