العناوين الرئيسيةصحة

خضروات تعالج التهاب المفاصل وتلف الغضاريف

تخرج بعض الخضروات الخضراء التي لا تحظى بشعبية من توقعّات البعض على أنّها هامة لجسم الإنسان، إلا أن المفاجأة تكمن بدخولها في علاج أعراض التهاب المفاصل وتلف الغضاريف.

وأكدت مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية: أن “الخضروات غنيّة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تحمي من تلف الخلايا، والتي تقلّل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المفاصل”.

وأضافت “المؤسسة”: “ينتج عن إنتاج الطاقة وعمليات التمثيل الغذائي الأخرى في الجسم منتجات ثانوية ضارة تسمى الجذور الحرّة التي لا تلحق الضرر بالخلايا فحسب، بل إنها مرتبطة أيضاً بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) والالتهابات”.

وأشارت المؤسسة إلى أن “البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى مثل (بروكسل والملفوف والقرنبيط وغيرها) تقدّم فائدة أخرى، وهي مركباً طبيعياً يسمى (سلفورافان) الذي يعيق العملية الالتهابية ويبطئ تلف الغضروف في التهاب المفاصل (OA)”.

“وتتنوّع الخضروات الورقية الخضراء منها البروكولي والسبانخ وبراعم بروكسل واللفت المليئة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A وC وK التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، ناهيك عن أنها غنيّة بالكالسيوم الذي يحافظ على العظام”.

يشار إلى أن “أعراض التهاب المفاصل تعتمد على النوع الذي تعاني منه، ولكنها تشمل آلام المفاصل وتيبسها، والالتهاب في المفاصل، وتقييد الحركة، إضافة إلى الجلد الأحمر الدافئ فوق المفصل المصاب، وضعف وهزال العضلات”، بحسب وكالات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى