اقتصاد

خسائر التعليم العالي بلغت 19 مليار ليرة خلال الحرب

كشفت وزارة التعليم العالي عن قيمة الخسائر التي طالت قطاع التعليم العالي خلال الأزمة وفق آخر الإحصائيات والتي بلغت 19 مليار ليرة خلال الحرب.

وتركزت الأضرار في كليات فروع إدلب ودير الزور، معظم كليات دير الزور، بعض كليات فرع درعا، “مشفى الكندي الجامعي” بحلب، وكليات جامعة البعث.

وبين وزير التعليم العالي عاطف النداف، بحسب موقع الكتروني، أن “سوريا خسرت خلال الأعوام الأخيرة 556 من الكوادر بين 201 شهيداً من الطلاب و182 شهيداً من العاملين في قطاع التعليم العالي، و157 مصاباً و16 مخطوفاً”.

و لفت وزير التعليم إلى حرمان “المؤسسات والمشافي التعليمية من تأمين التجهيزات والمخابر والمواد الضرورية للعملية التعليمية، بسبب ضعف قيمة الاعتمادات المخصصة للمؤسسات التعليمية، نتيجة ضعف القيمة الشرائية لليرة”.

و كشف نداف أن “هناك 2070 طالباً وافداً إلى الخارج، بمعدل 86%، 934 منهم لم يعودوا، وصرفت عليهم الدولة مبالغ تراوحت بـ150-200 ألف يورو”.

ويين نداف أن “نسبة التسرب في عدد أعضاء الهيئة التدريسية بلغت 22%، ويتم سد هذا النقص عن طريق المعيدين، إضافةً إلى مسابقة أعضاء الهيئة”.

يذكر أن “379 عضواً من الهيئة التدريسية كانوا غادروا البلاد خلال الأزمة من أصل 2037″، وذلك بحسب إحصائيات سابقة لجامعة دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى