كاسة شاي

خريطة جينية للقهوة العربية

بدأ باحثون أمريكيون برسم الخريطة الجينية للقهوة العربية، في محاولة لمعرفة أسرار مذاقها المميز، وحمايتها من الأمراض، وتأثيرات تغير المناخ في المستقبل.

وقال “خوان ميدرانو” أستاذ علم الوراثة الحيوانية في جامعة كاليفورنيا – دافيس أن” “العلماء بدأوا رسم الخريطة الجينية للبن العربي، وهي النوع الذي يمثل 70 بالمئة من الاستهلاك العالمي”.

وأوضح “ميدارانو” أنه “إذا استطاع العلماء فهم الجينات المرتبطة بالسمات المختلفة، وبالإنتاج وبالنوعية والتكيف مع ظروف المناخ سوف سيساعد ذلك في حماية محصول البن من تأثيرات تغير المناخ ومن الأمراض”.

وأضاف “ميدرانو” أن “فك شفرة الخريطة الجينية للبن أكثر أهمية بالنسبة للمزارعين في المناطق المدارية التي تشكل فيها الأمراض والآفات خطراً كبيراً، حيث سنستطيع التخلص من الآفات والأمراض بالكيماويات، ولكن الطريقة الأكثر إيجابية واستدامة هي تحقيق ذلك من خلال زراعة نبتة مقاومة للأمراض لمنع المشكلات من الأساس”.

وأشار العلماء إلى أنه “كلما كانت المعرفة أكثر عن الصفات الوراثية للبن، كلما كانت لدينا فرصة أفضل لحمايته من تغير المناخ والأمراض، واستمتاع العالم بكوب مثالي من القهوة لأعوام كثيرة مقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى