محليات

خربوطلي: 4 مليار و700 مليون قيمة أضرار المنظومة الكهربائية في الزبداني

قال وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن “قيمة الأضرار التي لحقت بالمنظومة الكهربائية جراء الاعتداءات الإرهابية في الزبداني بلغت نحو أربعة مليارات و700 مليون ليرة، وفي مضايا وبقين وبلودان نحو مليار ونصف المليار ليرة”.

وأشار خربوطلي، بحسب وكالة “سانا”، إلى أنه “تم تكليف لجان للكشف عن العدادات المسروقة والمتوقفة والعاطلة لمعالجتها بما ينصف المواطن وعدم هدر المال العام”.

ولفت خربوطلي إلى “ضرورة عودة كوات الجباية لمضايا وبقين وتفعيل مكتب الطوارىء في المنطقة”، مشدداً على “الإسراع بإنجاز كل الأعمال المطلوبة الخاصة بالمنظومة الكهربائية خلال أسبوعين”.

وأضاف خربوطلي أنه “فور عودة الأهالي إلى بلدة الزبداني سيتم تزويدها بالتيار الكهربائي”.

وبدوره، بين المدير العام لمؤسسة توزيع ونقل الطاقة الكهربائية المهندس عبد الوهاب الخطيب أنه “تم تشكيل فرق عمل لإحصاء الأضرار جراء الاعتداءات الإرهابية وتم تأمين المواد الأولية للبدء بالعمل لعودة التيار الكهربائي”.

وكانت منطقة الزبداني أفرغت من المسلحين المتشددين، ضمن اتفاق البلدات الأربع، القاضي بإخراج أهالي كفريا والفوعة إلى حلب، مقابل إخراج المسلحين وذويهم من الزبداني ومضايا باتجاه ادلب.

وذكر مدير الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق المهندس خلدون حدة إلى أن “ورشات الصيانة باشرت عملها في المنطقة والأولوية ستكون لتأمين الكهرباء للمؤسسات والقطاعات الحكومية.

وبعد دخول الجيش العربي السوري إلى بلدة الزبداني، ظهرت العديد من الصور التي تظهر حجم الأضرار الكبير التي تعرضت له المدينة نتيجة المسلحين المتشددين، كما تعرضت المنظومة الكهربائية هناك لأضرار كبيرة في البنى التحتية بمنطقة الزبداني، “والعمل يتطلب تأمين شبكات كاملة ومراكز تحويل لإعادتها، بحسب مدير كهرباء الزبداني المهندس أحمد مرعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى