محليات

خبراء روس: المجموعات المسلحة استخدمت غاز الخردل في حلب

قال خبراء روس من قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسية إن المجموعات المسلحة استخدمت غاز الخردل في إحدى الهجمات الكيميائية التي نفذوها في حلب.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “إيغور كوناشينكوف” أعلن الاثنين الماضي أن خبراء الوزارة أكدوا استخدام الإرهابيين مادتي الكلور والفوسفور الأبيض وذلك بعد تحليل تسع عينات أخذت من منطقة 1070 شقة جنوب غرب حلب.

وأضاف “كوناشينكوف” أن العينات تضمنت أجزاء من القذائف والتربة من الحفر في أماكن سقوط القذائف، مضيفاً إنه تم أيضا أخذ عينات من 4 سوريين مصابين بالمواد الكيميائية التي استخدمها المسلحون للقيام بتحليل معمق بمختبر خاص في روسيا.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن خبراء روس عثروا في الموقع الذي استهدفته إحدى الهجمات الكيميائية في قرية معراتة أم حوش بريف حلب في أيلول الماضي على قذيفة سقطت قرب ثكنات عسكرية ولم تنفجر وكانت تحتوي على غاز الخردل.

وأوضحت وسائل اعلامية روسية أن القذيفة التي سقطت عيارها 240 ملم كانت تحتوي على مادة سائلة زيتية سوداء، وقام الخبراء بتحليل المادة بواسطة أجهزة محمولة، وأثبتوا وجود مادة الخردل السامة في قوام هذا السائل، وتم نقل القذيفة إلى مركز حميميم في ريف اللاذقية لمواصلة تحليل المادة السامة.

وأقدمت المجموعات المسلحة في الأحياء الشرقية في 13 من الشهر الحالي على استهداف منطقة النيرب، ومحيطها بقذائف الهاون التي تحتوى على مادة الكلور، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات في صفوف المدنيين والعسكريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى