العناوين الرئيسيةمحليات

خان الحرير يعود بألقه مع نهاية العام .. والعقوبات الاقتصادية تؤثر على حركة الإعمار

بدأت ملامح سوق خان الحرير، أو سوق “المجيدية” كما يسميه الحلبيون، تبدو واضحة بعد إنجاز حوالي نصف العمل المخطط له في مشروع ترميم السوق الأثري.

Image may contain: outdoor

ويقول الدكتور علي إسماعيل المدير التنفيذي لمؤسسة الآغا خان الثقافية التي تقوم على تنفيذ المشروع، لتلفزيون الخبر، إن المشروع دخل في مرحلته النهائية ويتوقع إنجازه قبل نهاية العام ليتكامل مع ما سبقه من أعمال.

وأشار اسماعيل إلى تكامل الأدوار بين الجهات المحلية الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المحلات التجارية وغيرهم من الاختصاصيين كلٌّ ضمن اختصاصه لرسم الصورة الكاملة التي تعيد الألق لأقدم مدينة في التاريخ.

No photo description available.

أما عن تأثّر العمل في ظل انتشار فيروس كورونا يقول إسماعيل “إن نجاح الفريق يتمثل في انعدام الإصابات في صفوفه، ملتزمين بكافة الإجراءات الوقائية الممكنة.”

ويضيف إسماعيل “أن العديد من الجهات الدولية والجهات الداعمة التقليدية تجنبت المشاركة في مشاريع إعادة الإعمار ومشاريع الحماية والحفاظ على الأوابد التاريخية، وذلك بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.”

Image may contain: one or more people and outdoor

وفي سياق متصل يقول أحد المهندسين المنفّذين للمشروع لتلفزيون الخبر أن أسعار المواد اللازمة للبناء باتت أضعافاً مضاعفة بسبب العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب.

وتتركز أعمال الترميم على قسمين، قسم شمالي يتضمن 18 محلاً وقسم جنوبي يتضمن 42 محلاً، وتتضمن أعمال الترميم الواجهات الحجرية وأعمال إنشائية للمحال التجارية في القسم الشمالي وفقاً لنظام العمارة التقليدية الحلبية والبناء بالحجر الكلسي باستخدام طريقة الغمس.

Image may contain: sky and outdoor

إلا أن أعمال الترميم لا تشمل المحلات التجارية، ولكن هناك مبادرة من قبل التجار للقيام بترميم محلاتهم من الداخل بالتزامن مع عمليات ترميم السوق، بحسب أحد المهندسين المنفذين للمشروع.

ويجري العمل بالتنسيق مع مديرية الآثار والمتاحف ومديرية المدينة القديمة في حين شهدت حلب القديمة أعمال ترميم لأسواق أخرى في وقت سابق، وبرزت هذه الأعمال في سوق السقطية وسوق الخابية وخمسة أسواق غيرها إلا أنه من المتوقع عودة الحركة التجارية إلى حلب القديمة بعد الانتهاء من ترميم بقية الأسواق المتضررة في المدينة القديمة.

Image may contain: 1 person, sky and outdoor

 

ويمتاز سوق خان الحرير بحوانيته وأبنيته التاريخية ممتداً على طول 140 متراً ويتضمن 60 محلاً لبيع وتجارة النسيج والحرير ومختلف أنواع الأقمشة محلية الصنع.

نغم قدسية – تلفزيون الخبر – حلب

Image may contain: one or more people and people standing

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى