محليات

خارطة طريق روسية لإزالة مخيم الركبان

قالت الخارجية الروسية إن الحكومة الأردنية أعربت عن موافقتها على العمل مع موسكو بخارطة طريقها الخاصة بإغلاق مخيم الركبان للاجئين السوريين على حدود المملكة، بحسب “روسيا اليوم”.

وقال ممثل الخارجية الروسية، إيليا مورغولوف “أكد الأردنيون، أثناء جلسة للمركز الروسي الأردني المعني بقضية اللاجئين السوريين في عمان يوم 31 تشرين أول، اهتمامهم بإزالة مخيم الركبان في أسرع وقت ممكن بعد نقل جميع اللاجئين والنازحين المقيمين فيه إلى سوريا”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنتي التنسيق الوزاريتين الروسية والسورية الخاصتين بعودة اللاجئين، وتابع مورغولوف أن الجانب الأردني أشار خلال الاجتماع إلى أنه “مستعد للعمل على ذلك وفق خارطة الطريق الروسية”.

ويعيش نحو50 ألف لاجئ سوري في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، ويعانون أوضاع إنسانية سيئة للغاية، بسبب منع الولايات المتحدة الأمريكية الدخول إلى المنطقة لقربها من قاعدة التنف التي تحتلها.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن “الأولوية بالنسبة للأردن تكمن في إغلاق المخيم، الأمر الذي يتطلب، حسب الأردنيين، تكثيف العمل التوضيحي المشترك مع المقيمين هناك لا سيما من قبل السلطات السورية”.

وأوضح مورغولوف أن عمان من المقرر أن تستضيف يوم 11 الجاري اجتماعا مشتركا للمندوبين عن روسيا والأردن والولايات المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية لمناقشة الوضع في مخيم الركبان والذي وصفه الدبلوماسي الروسي بالكارثي.

وأشار ممثل الخارجية الروسية في هذا السياق إلى “غياب نهج مشترك” للأطراف العاملة على حل قضية الركبان.

وأوضح “أن كلا من برنامج التغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والولايات المتحدة تدعو لتكثيف إيصال المساعدات الإنسانية إلى المخيم، في الوقت الذي يؤكد فيه مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة “نقل اللاجئين إلى سوريا في أسرع وقت ممكن”.

من جانبه، أكد رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع عن الاتحاد الروسي اللواء ميخائيل ميزينتسيف، أن هناك حاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى إيجاد حلول مبدئية لضمان عودة السوريين الذين وجدوا أنفسهم في ظروف معيشية بالغة الصعوبة بالركبان إلى أماكن إقامتهم الدائمة في سوريا.

وشدد ميزينتسيف على أن “هذه القضية يجب حلها فورا وبصورة حاسمة، والمسؤولية المباشرة عن ذلك تقع بالدرجة الأولى على عاتق الجانب الأمريكي”.

وأشار ضابط روسي رفيع إلى أن موسكو مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم مع شركائها السوريين لعمليات إيصال المساعدات الإنسانية إلى الركبان وإعادة اللاجئين من كل المنطقة الواقعة في محيط القاعدة العسكرية الأمريكية في التنف إلى بيوتهم.

يذكرأن منسق المساعدات الإنسانية إلى سوريا في الأمم المتحدة علي الزعتري قال إنه يتعين إيجاد حلول طويلة الأمد لإنهاء معاناة المدنيين في مخيم الركبان، مضيفا أن قافلة المساعدات الدولية التي وصلت إلى المخيم مطلع الشهر الحالي لن تكفى سوى شهر واحد فحسب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى