محليات

حيدر: تم انجاز 4 مصالحات ويجري الاعداد لمصالحة وادي بردى الكبرى

قال وزير المصالحة علي حيدر، إنه تم إنجاز 4 مصالحات كبرى في ريف دمشق، ويجري الإعداد لمصالحة أخرى كبيرة في وادي بردى.

و أوضح حيدر في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” إن “المصالحات بشكل عام ناشطة وجيدة، وهي كأحجار الدومينو التي تحركت مع تحريك ملف داريا وبعده المعضمية وقدسيا والهامة”.

وأضاف “أنجزنا 4 مصالحات تعتبر كبرى على مستوى ريف دمشق، إضافة لمصالحة الوعر في مراحلها الأخيرة، و باقي المناطق في الحسبان، نحن نحضر لها، منها وادي بردى التي نعد لها مصالحة كبرى”.

وبخصوص دوما، قال حيدر أنها “كانت إلى حد قريب مغلقة باتجاه مشاريع المصالحة، إلا أننا اليوم يمكن القول أن هناك لجنة مشكلة تدخل إلى دوما وتخرج وتبحث لوضع رؤية لإطلاق مصالحة قريبا”.

و أضاف حيدر”لن ندخل في تفاصيل مشروع مصالحة دوما، لأنها في مراحلها الأولى لوضع تصورات لنقطة الانطلاق في المصالحة فيها، ودائما توجد جماعات مسلحة تعطل العملية، وأكد والمشاريع التي أنجزت حتى الآن، الأمم المتحدة غائبة عنها بالكامل”.

من جهة أخرى، صرح وزير المصالحة، بأن الأمم المتحدة لم ترغب بالمشاركة في خروج المسلحين من بعض المناطق، نائية بنفسها حتى عن تقديم الدعم المعنوي لهذه العملية.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لم تسهم بأكثر من 20 بالمئة من المساعدات الإنسانية التي توزع في سوريا، وقال”الانتقادات التي وجهت للأمم المتحدة على دورها السلبي في عدم التعاطي مع ملفات المصالحة التي كنا ننجزها”.

وأضاف حيدر “نحن في الأساس لا نطالب الأمم المتحدة بدور يعطل أو يسرع العمل، لأن المصالحات الوطنية والمحلية هي مصالحات سوريا بامتياز ونفتخر أنها صناعة سوريا، وكان دور الأمم المتحدة في التشجيع فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى