محليات

حملة لقاح ضد الشلل في مناطق صعبة الوصول بالحسكة

أطلقت مديرية الصحة في محافظة الحسكة اليوم الأحد حملة للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال دون الخمس سنوات في المناطق صعبة الوصول وفي مخيمات النازحين و الوافدين .

وقال مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لتلفزيون الخبر إن ” الهدف من الحملة هو تلقيح 38 ألف طفل، ضد مرض شلل الأطفال دون الخمس سنوات و تقديم اللقاح ضد مرض الشلل العضلي للأطفال من عمر ثلاثة أشهر وحتى السنتين ” .

وأكد خلف بأنه ” تم تحديد مناطق صعبة الوصول في محافظة الحسكة وهي ( منطقة الشدادي وريفها بشكل كامل ) ، إضافة لمخيمات النازحين و الوافدين من المحافظات الأخرى و عددها سبعة مخيمات في كافة أنحاء محافظة الحسكة ” .

وأضاف خلف ” مديرية الصحة قامت بتجهيز كافة المستلزمات الضرورية و خصوصاً اللقاحات الضرورية وهي متوفرة بكمياتها المطلوبة، كما قمنا بتجهيز 12 فريق جوال يشارك فيها 115 عامل صحي ( 8 فرق للشدادي و ريفها و 4 للمخيمات ) “.

وفي سياق آخر، أوضح مدير صحة الحسكة أن ” المديرية قامت في الفترة الماضية بإغلاق أربع صيدليات بريف مدينة القامشلي نتيجة مخالفتها للقوانين و الأنظمة، وهي كانت عبارة عن أربعة محلات غير شرعية و ليست مرخصة للعمل كصيدليات ” .

وتابع خلف ” تم أيضاً إحالة صيدلي إلى المجلس التأديبي بريف القامشلي لمخالفته الأنظمة حيث قام بافتتاح صيدليتن اثنتين في مكانين مختلفين، وإحالة ممرض إلى الرقابة الداخلية لعمله في صيدلية بشكل مخالف ” .

وعن كثرة شكاوي المواطنين في محافظة الحسكة عن عدم تقيد الصيدليات بالأسعار النظامية للدواء ، حيث تصل الزيادة إلى أكثر من 100 % من قيم الدواء المطبوعة على العلبة، أشار مدير الصحة إلى أنه ” على المواطنين تقديم شكاوي مكتوبة لمديرية الصحة تتضمن اسم الصيدلية و اسم الدواء و السعر و سنقوم فوراً بتطبيق أقصى العقوبات على الصيدلي ” .

وتكثر في محافظة الحسكة الأدوية المهربة من الدول المجاورة والتي تباع في الصيدليات بأسعار مرتفعة، إضافة لتوفر الدواء السوري نوعاً ما، والتي تباع هي الأخرى بأسعار باهظة بحجة ارتفاع أسعار الشحن وفي ظل الغياب الكامل للرقابة بكافة أنواعها و اتجاهاتها.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى