العناوين الرئيسيةمحليات

حمص بلا سرافيس يومي الجمعة والسبت

اشتكى عدد من سكان مدينة حمص، عبر تلفزيون الخبر، من مشكلة بدأت منذ ما يقارب العام، تمثلت بأزمة النقل مع رفع سعر ليتر المازوت المدعوم من 180 إلى 500 ليرة سورية، وما رافقه من ازدحامات خانقة في مختلف أنحاء المدينة والريف.

وتفاقمت مشكلة النقل مع تسرب عدد من السرافيس عن العمل، وتأكيد مالكيها أن عدة أسباب دفعت البعض لعدم العمل، منها نقص كميات المازوت وطول انتظار الحصول عليها، إضافة لارتفاع تكاليف الصيانة دون أن تتناسب هذه العوامل مع تعرفة الركوب.

إلا أن مشكلة النقل في حمص تُلاحظ بشكل مضاعف يومي الجمعة والسبت، مع عدم تزويد السرافيس بالمازوت، واضطرار المواطنين إلى ركوب التكسي التي يشتكي سائقوها بدورهم، من عدم كفاية كميات البنزين المدعومة، وشرائها بالسعر الحر، حسب قولهم.

وقالت ليلى، وهي طالبة بنظام التعليم المفتوح في كلية التربية بجامعة البعث، لتلفزيون الخبر ” المعاناة لا تطاق يومي الجمعة والسبت مع غياب تام لكل وسائل النقل في المدينة، ما يضطر معظم الطلاب ل”تطبيق تكسي” ودفع أجرتها بين عدة طلاب من نفس الحي”.

بدوره، اشتكى أحمد، وهو عامل في أحد محال الألبسة في حي عكرمة لتلفزيون الخبر من” تقصير واضح بمراقبة وضبط السرافيس من قبل المعنيين في المحافظة، وعدم تحركهم لإيجاد حلول بديلة كتأمين باصات نقل داخلي لتخفيف عبء هذه المشكلة خلال يومي العطلة”.

من جانبه، أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في حمص، المهندس حسام منصور، لتلفزيون الخبر أنه “تم تخصيص كمية ١٠٠ ليتر مازوت للسرافيس العاملة على الخطوط الداخليه اسبوعياً ماعدا يومي الجمعة والسبت، وذلك لقلة التوريدات من المحروقات المخصصة للمحافظة”.

وتابع “منصور” لتلفزيون الخبر ” الهدف من هذا الإجراء هو ضمان استمرار عمل السرافيس خلال أيام الدوام الرسمي، وسيبقى العمل مستمراً به إلى حين عودة التوريدات لوضعها الطبيعي”.

من جهته، أشار مدير الشركة العامة للنقل الداخلي في حمص المهندس علي الحسين لتلفزيون الخبر أن” عدد الباصات العاملة على مختلف خطوط الريف والمدينة يبلغ 68 باصاً، والعمل جار على صيانة عدد من الباصات لوضعها في الخدمة بأسرع وقت ممكن”.

وتابع ” الحسين” لتلفزيون الخبر” تعمل باصات الشركة في مدينة حمص يوم السبت، وإن استمرت مشكلة غياب السرافيس سنضعها في الخدمة يوم الجمعة المقبل، ونعاني كشركة من نقص كبير بعدد السائقين، نأمل بتأمين عدد منهم من خلال المسابقة المركزية الأخيرة للمساهمة بتخفيف أزمة النقل”.

وأردف” الحسين” لتلفزيون الخبر” تم تخصيص 7 باصات لمحافظة حمص من منحة الحكومة الصينية، والعمل جار على استلامها وإتمام الإجراءات اللازمة لوضعها في الخدمة وتوزيعها على الخطوط حسب الحاجة”.

يذكر أنه تم تعديل تعرفة نقل الركاب للسرافيس والشركة العامة للنقل الداخلي وشركة النقل الخاص (النور) داخل مدينة حمص لتصبح 200 ليرة سورية لكافة خطوط النقل الداخلي، بعد أن كانت 150 ليرة لبعضها.

ويشار أن أزمة النقل لا تقتصر على يومي الجمعة والسبت في المحافظة، بل تمتد كل أيام الأسبوع، كما تحصل عند كل مناسبة حيث تكتظ الكراجات الشمالية والجنوبية بالمسافرين إلى المحافظات الاخرى، إضافة لأزمة نقل كبيرة بين المدينة والريف، مع عدم جدوى كل الإجراءات المتخذة لإيجاد حل جذري للمشكلة.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى