محليات

حماية المستهلك “تعد” بتخفيض سعر البيض والفروج

 

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب إن المادة العلفية تشكل 70 % من أسباب ارتفاع أسعار الفروج والبيض، وهناك توجها لتأمين هذه المادة لمربي الدواجن.

و أوضح شعيب وفقاً لصحيفة محلية “أنه تم الطلب من المؤسسة العامة للخزن والتسويق باستجرار الفائض من مادة الفروج من مربي الدواجن، وتخزينها في برادات المؤسسة ليصار إلى طرحها في الأسواق في حالات ارتفاع أسعار المادة بما يسهم في تخفيض أسعارها في السوق”.

وعزا شعيب الارتفاع الملحوظ في أسعار مادة البيض إلى تهريبها لبعض الدول المجاورة، ويتم العمل على وضع آلية لنقل مادة الفروج من المحافظات المنتجة له إلى دمشق، وذلك عن طريق تشكيل لجنة من مديرية الأسعار لدراسة تكاليف منتجات الفروج الجاهزة من فروج مشوي أو بروستد أو شاورما وغيرها ووضع السعر المتناسب مع التكلفة الفعلية وإلزام الباعة بها.

وكان رئيس جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني صرح مؤخراً أن سعر صحن البيض ارتفع 20 ضعفاً خلال الأزمة، مقارنة مع سعر الصحن 90 ليرة قبل الأزمة، مضيفاً “حتى البيضة أصبح شراؤها عائقاً أمام المواطن وباتت تكلف 75 ليرة، والسؤال: أين برنامج الحكومة الجديدة فيما يخص ارتفاع الأسعار؟”.

يشار إلى أن أسعار البيض سجلت ارتفاعاً كبيراً في الأسواق المحلية، خلال سنوات الحرب، اضافة إلى ارتفاع أسعار الفروج واللحوم، ما دفع المستهلكين إلى شراء كميات قليلة جدا من البيض والفروج بما يتناسب مع ما تحتويه جيوبهم من نقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى