العناوين الرئيسيةمحليات

حماية المستهلك تتوجّه إلى المستوردين وتجار الجملة ببيان “شديد اللهجة”

توجهت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ببيان “شديد اللهجة” إلى جميع المستوردين وتجار الجملة الذين يصدرون فواتير وهمية، بينما بالأساس يتقاضون أسعار مرتفعة.

وشددت الوزارة عبر “فيسبوك” على التجار لضرورة أن يتوقفوا عن ذلك فوراً، ويتقيدوا بالأسعار التموينية الموضوعة رسمياً بناءً على بيانات التكلفة، والتي هي بالأساس مقدمة من قبلهم.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه من تاريخ نشر هذا الإنذار 16 آب 2022 لن تعتمد الرقابة التموينية على التصريح الخطي ضدهم كشكوى فقط، بل على الشكاوى الشفهية أيضاً.

وتابعت الوزارة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 مع إحالتهم إلى القضاء موجوداً.

وأكدت الوزارة على جميع الفعاليات الاقتصادية الالتزام التام بالتسعيرة الرسمية، وعلى من لديه إثبات بأن كلفته أعلى من تسعيرة الوزارة فليتقدم ببيانات كلفة إلى مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

ولاقى البيان انتقادات واسعة من قبل السوريين عبر صفحة الوزارة، والتي تركزت حول ضرورة إيجاد الوزارة آلية لضبط عمل دورياتها التموينية كون “المشكلة تكمن بهم لتغطيتهم على المخالفات مقابل رشاوى”، بحسب مواطنين.

وعلّق “فراس”: “ارتفاع جنوني بالأسعار منذ 10 أيام.. على عناصر التموين دخول المحلات والاطلاع على فواتير الجملة واتخاذ أقسى الإجراءات بحق المضاربين والمحتكرين”، ليرد “حيدرة”: “أنتوا يلي عاطيينهم ضوء أخضر وأحمر وبنفسجي”.

يُشار إلى أن ارتفاع جديد طرأ على أسعار مختلف السلع والمواد التموينية والغذائية بالأسواق السورية خلال الأيام الماضية دون أي مبررات تذكر، وسط غياب لأي رادع أو إجراء تجاه ذلك وإعلان الشريحة الأكبر من السوريين انعدام قدرتها الشرائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى